الجمهوريّة الجزائريّة الدّيمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّنموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها
2008/2009
المدّة: ساعّتان الشّعبة: آداب و فلسفة
ثانوية سيدي عدة
المستوى : السنة الثانية المعامل: 05
النّصّ:
قال المتنبي لمّا كان في أنطاكية وشنّت الغارات عليها، فطعن مهره الشحرور ،و فرسه الجهامة:
اذا غامرت في شرف مــروم فــلا تقنع بما دون النجــوم
فطعم الموت في أمر حــقيـر كطعم الموت في أمر عظــيـم
ستبكي شجوها فرسي و مهري صفائح دمعها ماء الجــسـوم
قـربن النّـار حتّى نشأن فيها كمـا نشأ العذارى في النعيــم
و فـارقن الـصياقل مخلصات و أيديهـا كـثيـرات الكــلوم
يرى الـجبناء (أنّ العجز عقل) و تلك خـديعة الـطبع الـلئيـم
و كل شجاعـة في المرء تغني و لا مـثل الشجاعة في الحكيـم
و كم من عـائب قولا صحيحـا وآفته من الفــهم السقيــم
و لـكـن تـأخـذ الآذان منـه على قـدر القرائـح و العلـوم
أثري رصيدي اللغوي:
الصفائح / كناية عن السيوف / الشجو : الحزن / الصيـاقل :الحدادون، مجلوا السيوف و صقلتها لجعلها ماضية قاطعة /و الكلوم : الجروح.
الصفحة 1/2
الأسئلة :
1/- البناء الفكري :
1. بم استهلّ الشاعر قصيدته ؟
2. في القصيدة بيت يظهر حزن الشاعر الشديد على مصابه . حدّده.
3. يقول أحد الشعراء " عش عزيزا أو مت و أنت كريم"
أذكر البيتين اللذين يتجلى فيهما هذا المعنى في هذه القصيدة .
4. اشرح البيت الخامس .
5. ما دلالة " كم" في البيت الثامن و " لكن " في البيت الأخير؟
2/- البناء اللغوي :
1. أعرب ما تحته خط . و حدد موقع ما بين القوسين من الاعراب .
2. على من تعود النون في قول الشاعر " قربن" في البيت الرابع ؟
3. ما هو الجنس الادبي الذي تنتمي اليه القصيدة ؟ عرّفه.
4. حدّد القافية في البيت الثامن و سمّ حركاتها.
5. في صدر البيت الثاني صورة بيانية . استخرجها ، بيّن نوعها ، اشرحها ،و حدّد أثرها.
3/- التقويم النقدي :
حين نكون بصدد التعبير عن فكرة فلا بدّ أن نعبر بطرق معينة .
أذكر هذه الطرق ، و أعط مثالا لكلّ طريقة، مع الاشارة الى أفضلها عند البلغاء .
4/- الوضعية الادماجية
قال الامام علي بن ابي طالب : "من نصب نفسه للناس اماما فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره . و ليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه. و معلم نفسه و مؤدبها أحق بالاجلال من معلم الناس و مؤدبهم ".
اشرح هذا القول و ناقشه مبينا حاجة مجتمعنا الى الخلق، موظفا " انّ" و "أنّ" و مقتبسا ما أمكنك من القرآن و الحديث.
و فقكم الله
المستوى و الشعبة :2 آفل - لغات
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع
عناصر الإجابة
العلامة
مجزّأة
المجموع
أ- البناء الفكريّ
ب - البناء اللّغويّ
التقويم النقدي الوضعية الادماجية المجموع الإجابة:
1. استهل الشاعر قصيدته بحكمة. 2.البيت الذي يظهر حزن الشاعر الشديد على مصابه هو البيت الثالث. 3. البيتان اللذان يتجلى فيهما معنا قول الشاعر" عش عزيزا أو مت و أنت كريم" هما 1 و 2) 4 المعنى المقصود من البيت الخامس هو أن السيوف تفارق الحدادين مرهفة قاطعة و حادة لدرجة أنها تترك أيديهم جريحة من كثرة اجتهادهم في صقلها . 5. دلالة "كم" في البيت الثامن هي التكثير ( كم الخبرية) -دلالة "لكن" في البيت الأخير هي الاستدراك.. 1.الاعراب : لكن : مخففة عن الثقيلة مهملة ، حرف مشبه بالفعل يفيد الاستدراك مبني على السكون لا محل له من الاعراب . - موقع ما بين قوسين : تأويل المصدر في محل نصب مفعول به . 2. تعود النون في قول الشاعر "قربن " على الصفائح . 3. الجنس الادبي الذي تنتمي اليه القصيدة هو " الحكمة" . تعريفه : هو قول موجز يطابق الحقيقة و يصلح لتوجيه الناس الى سبل الرشاد . القافية في البيت الثامن هي : قـيـمـي / 0 / 0 - حركات القافية هي :- المجرى : وهي كسرة حرف الروي " الميم" - الحذو : و هي كسرة القاف اي الحرف قبل الردف الصورة البيانية :طعم الموت . نوعها : استعارة مكنية شرحها : شبه الشاعر الموت و هو شيء معنوي بشيء مادي يؤكل فحذف المشبه به و أبقى على لازم من لوازمه " طعم" على سبيل الاستعارة المكنية . أثرها : تجسيد المعنوي في قالب محسوس بالاضافة الى الجمع بين الرونق و الايجاز و تقريب المعنى. طرق التعبير عن الأفكار ثلاثة و هي : المساواة: مع التمثيل الايجاز :مع التمثيل الاطناب : مع التمثيل أحسن طريقة يفضلها البلغاء هي ايجاز القصد و معايير تقييم الوضعية هي :1. سلامة اللغة: و من مؤشراتها : بناء الجمل بناء سليما/ حسن توظيف قواعد النحو و الصرف/ صحة توظيف ازمنة الافعال/ استعمال علامات الوقف . 2. سلامة الرسم : مراعاة قواعد الكتابة ( مقدمة- عرض- خاتمة)/الكتابة الصحيحة لما هو متصل بالرسم و الاملاء 3. الملاءمة مع الوضعية :استجابة المنتوج لنمط الكتابة/ استجابة المنتوج لنمط الكتابة 4. مصداقية التعبير و جمال العرض :ثراء الافكار/ توافر الاتساق و الانسجام/ توافر الاسلوب على الجمال الفني/ التعليل للرأي / التنظيم و حسن العرض