إختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
متوسطـة عباسة محمد السور المستوى : السنة الأولى متوسط
االنص
أقـام هــارون الرشيـد يـومـا مـأدبة غـــذاء فـاخــرة ،دعـــا إليها فئــة من
كبــار دولتـه( وبعـد أن أكــلَ الحـاضـرون هنيئـا ... نهضـوا إلى غســل أيـديهـم،
فـأخـذ الخـدم يصبون الماء )،وفجــأة انتـزع الخليفــة ُإبـريق المـاء من أحـدهـم
وأمره أن يتنحـى قليلا ،وأخـذالخـليفـة العـظيـم يصـبّ الماء على يـدي شيـخ
ضـريـر،فعـجـب المدعـوون لهـذا العـمـل الغـريب،وتسـاءلـوا عن سبـب تصـرفه
فعـلموا أن الشيـخ كان للخليفـة في صبـاه معلما .
[ iالأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- استـخـرج الفكــرة العـامـة للنص
2- ماهي العلاقـة التي تربـط بين الشيـخ والخليفـة ؟
3 - اشرح الكلمات التالية ثم وظفهـا في جمـل مفيدة : انتـزع – يتنحـى – صبـاه
– البنـاء الفني :
أ - مالمغــزى العــام من النـص؟
ب- ما نـوع النص ؟
– البناء اللغـوي:
1 -أعرب ما تحتـه خـط في النص : أكل- غسل - الخليفة
2-استخـرج من النص فعلا مزيدا وفعلا مهموزا وفعلا سالما وفعلا معتـلا
3-حــول الجمـلة التي بين قـوسين إلى المفـرد المـؤنث
– بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
عبـر في فـقـرة مـن خمسة أسطـر عن مكانــة الأستـاذ والأعمـال الجلـيلة
التي يقـدمهـا للمجتمع ، موظفـا المفردات التي درستها والروابط التي
تعلمتها،ولاتهمل علامات الترقيم.
متوسطـة عباسة محمد السور المستوى : السنة الأولى متوسط
االنص
أقـام هــارون الرشيـد يـومـا مـأدبة غـــذاء فـاخــرة ،دعـــا إليها فئــة من
كبــار دولتـه( وبعـد أن أكــلَ الحـاضـرون هنيئـا ... نهضـوا إلى غســل أيـديهـم،
فـأخـذ الخـدم يصبون الماء )،وفجــأة انتـزع الخليفــة ُإبـريق المـاء من أحـدهـم
وأمره أن يتنحـى قليلا ،وأخـذالخـليفـة العـظيـم يصـبّ الماء على يـدي شيـخ
ضـريـر،فعـجـب المدعـوون لهـذا العـمـل الغـريب،وتسـاءلـوا عن سبـب تصـرفه
فعـلموا أن الشيـخ كان للخليفـة في صبـاه معلما .
[ iالأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- استـخـرج الفكــرة العـامـة للنص
2- ماهي العلاقـة التي تربـط بين الشيـخ والخليفـة ؟
3 - اشرح الكلمات التالية ثم وظفهـا في جمـل مفيدة : انتـزع – يتنحـى – صبـاه
– البنـاء الفني :
أ - مالمغــزى العــام من النـص؟
ب- ما نـوع النص ؟
– البناء اللغـوي:
1 -أعرب ما تحتـه خـط في النص : أكل- غسل - الخليفة
2-استخـرج من النص فعلا مزيدا وفعلا مهموزا وفعلا سالما وفعلا معتـلا
3-حــول الجمـلة التي بين قـوسين إلى المفـرد المـؤنث
– بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
عبـر في فـقـرة مـن خمسة أسطـر عن مكانــة الأستـاذ والأعمـال الجلـيلة
التي يقـدمهـا للمجتمع ، موظفـا المفردات التي درستها والروابط التي
تعلمتها،ولاتهمل علامات الترقيم.