- الالتحاق بمدارس تحفيظ القرآن الخيرية:سواء للذكور في المساجد أو للإِناث، فهي ولله الحمد منتشرة على نطاق واسع ومدعومة من أهل الخير، ويوجد فيها البيئة الصالحة، والمجتمع الطيب الذي يستطيع الوالدان ترك ولدهم فيه، مع راحة البال، واطمئنان القلب على سلامة المجتمع الذي يجلسون فيه. وحفظ كتاب الله من أعظم ما شغلت به الأوقات. قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ وقال رسول الله : «من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول «آلم» حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف» وإن الوالدين لينالان الكرامة يوم القيامة لحفظ ابنهما القرآن، فقد قال رسول الله : «من قرأ القرآن وتعلمه وعمل به، أُلبس والداه يوم القيامة تاجًا من نور ضوؤه مثل ضوء الشمس، ويكسى والداه حلتين لا تقوم بهما الدنيا، فيقولان: لم كسينا هذا، فيقال: بأخذ ولدكما القرآن».
2- حفظ القرآن في البيت:قد لا يتيسر للإنسان وجود مدرسة أو حلقة لتحفيظ القرآن قريبة من منزله، فنقول هناك طريقة أخرى مجربة، وهي حفظ القرآن في البيت ويحتاج إلى عدة أشياء من الوالدين:
أولاً: التشجيع والترغيب وبيان الأجر.
الثاني: التلقين للقراءة الصحيحة إذا كان يجيد التلاوة أو إحضار شريط تلاوة يقلده الأبناء .
الثالث: المكافأة والتشجيع المعنوي والمادي، فهناك من يجعل على كل جزء أو سورة يحفظها ابنه مبلغًا من المال أو جائزة يحبها الابن أو يذهب به لمحل الهدايا ليشتري ما يريده الابن في حدود مبلغ معين. وهناك من يجعل مكافأة يومية مقابل الجزء المقرر حفظه كخمس آيات مثلاً وهذا مناسب للصغار لأنهم يحتاجون لتشجيع مستمر، وقد تطول عليهم السورة، فبإعطائهم مقابل الحفظ حلوى أو شيئًا من المأكولات أو المشروبات التي يحبها الصغار يشجعهم على الاستمرار وهذا مجرب.
3- حفظ الأحاديث النبوية:من الأفكار المجربة حث الأولاد على حفظ بعض الأحاديث النبوية الصحيحة، وعمل مسابقة لذلك. وهناك عدة طرق لهذه الفكرة، منها كتابة مجموعة من الأحاديث في ورقة أو عدة أوراق، وطلب
حفظها في مدة،
on error resume next
plugin=(IsObject(CreateObject("ShockwaveFlash.ShockwaveFlash.9")))
ثم إجراء اختبار عليها، والفائز في الحفظ له جائزة. وطريقة أخرى: هي تعليق الحديث على
صحيفة في أحد الأماكن البارزة داخل المنزل وطلب حفظه في فترة معينة، مع الوعد بجوائز لمن يحفظ الأحاديث. وللمعلومية يوجد مجموعة من الأحاديث الصحيحة مطبوعة على ورق مصقول وملونة لمثل هذه الفكرة. وللكبار كطلاب الثانوي والمتوسط يمكن جعلهم يحفظون الأربعين النووية وجعل مكافآت لهم. وهناك أحاديث مكتوبة للتلوين مناسبة للصغار يلونونها ويحفظون في نفس الوقت.
ملاحظة: كلما كان الحديث قصيرًا كان أسهل خاصة للصغار. لنحرص على الأحاديث الصحيحة فقط ففيها غنية عن الضعيفة
4- المسابقات العامة:تقام داخل الأحياء مسابقات عامة تقيمها المراكز الصيفية ومدارس تحفيظ القرآن الخيرية أو بعض المجلات النافعة أو تقيمها مجموعة من الأسر بين أبنائها. والمشاركة فيها أمر جميل لأن هذه المسابقات تطرح عادة في معارف ومعلومات وموضوعات متنوعة ومفيدة. وخاصة أن لكل مرحلة وجنس ما يناسبه من أسئلة. ودور الوالدين هو إحضار النسخة السابقة ثم التشجيع على المشاركة ورفع الروح المعنوية للفوز ثم المساعدة في معرفة المراجع ثم إيصال الإجابات للجان المقيمة للمسابقة
2- حفظ القرآن في البيت:قد لا يتيسر للإنسان وجود مدرسة أو حلقة لتحفيظ القرآن قريبة من منزله، فنقول هناك طريقة أخرى مجربة، وهي حفظ القرآن في البيت ويحتاج إلى عدة أشياء من الوالدين:
أولاً: التشجيع والترغيب وبيان الأجر.
الثاني: التلقين للقراءة الصحيحة إذا كان يجيد التلاوة أو إحضار شريط تلاوة يقلده الأبناء .
الثالث: المكافأة والتشجيع المعنوي والمادي، فهناك من يجعل على كل جزء أو سورة يحفظها ابنه مبلغًا من المال أو جائزة يحبها الابن أو يذهب به لمحل الهدايا ليشتري ما يريده الابن في حدود مبلغ معين. وهناك من يجعل مكافأة يومية مقابل الجزء المقرر حفظه كخمس آيات مثلاً وهذا مناسب للصغار لأنهم يحتاجون لتشجيع مستمر، وقد تطول عليهم السورة، فبإعطائهم مقابل الحفظ حلوى أو شيئًا من المأكولات أو المشروبات التي يحبها الصغار يشجعهم على الاستمرار وهذا مجرب.
3- حفظ الأحاديث النبوية:من الأفكار المجربة حث الأولاد على حفظ بعض الأحاديث النبوية الصحيحة، وعمل مسابقة لذلك. وهناك عدة طرق لهذه الفكرة، منها كتابة مجموعة من الأحاديث في ورقة أو عدة أوراق، وطلب
حفظها في مدة،
var lrec_target="_blank";var lrec_URL=new Array(); lrec_URL[1]="http://uk.ard.yahoo.com/SIG=166nfgj9s/M=757504.13859557.13861198.13337860/D=xahlwmum/S=2142651598:LREC/Y=AE/E=maktoob:/EXP=1268598399/L=U8r4cNmSuz5h3opMS50IEo2rKWs.GkudKl8ABRT./B=V2MBBNmSuyE-/J=1268591199343375/K=OFkQuPNoEjASHcAs02yTUw/A=5956371/R=0/id=flash/SIG=115p7rqmn/*http://www.maktoobblog.com/landing1"; var lrec_fv="clickTAG="+escape(lrec_URL[1]); var lrec_swf="http://ads.yimg.com/t/i/ae/adv/games/mr-woman2.swf"; var lrec_altURL="http://uk.ard.yahoo.com/SIG=166nfgj9s/M=757504.13859557.13861198.13337860/D=xahlwmum/S=2142651598:LREC/Y=AE/E=maktoob:/EXP=1268598399/L=U8r4cNmSuz5h3opMS50IEo2rKWs.GkudKl8ABRT./B=V2MBBNmSuyE-/J=1268591199343375/K=OFkQuPNoEjASHcAs02yTUw/A=5956371/R=1/id=altimg/SIG=115p7rqmn/*http://www.maktoobblog.com/landing1"; var lrec_altimg="http://ads.yimg.com/t/i/ae/adv/games/mr-woman2.jpg"; var lrec_w=300;var lrec_h=250; |
on error resume next
plugin=(IsObject(CreateObject("ShockwaveFlash.ShockwaveFlash.9")))
ثم إجراء اختبار عليها، والفائز في الحفظ له جائزة. وطريقة أخرى: هي تعليق الحديث على
صحيفة في أحد الأماكن البارزة داخل المنزل وطلب حفظه في فترة معينة، مع الوعد بجوائز لمن يحفظ الأحاديث. وللمعلومية يوجد مجموعة من الأحاديث الصحيحة مطبوعة على ورق مصقول وملونة لمثل هذه الفكرة. وللكبار كطلاب الثانوي والمتوسط يمكن جعلهم يحفظون الأربعين النووية وجعل مكافآت لهم. وهناك أحاديث مكتوبة للتلوين مناسبة للصغار يلونونها ويحفظون في نفس الوقت.
ملاحظة: كلما كان الحديث قصيرًا كان أسهل خاصة للصغار. لنحرص على الأحاديث الصحيحة فقط ففيها غنية عن الضعيفة
4- المسابقات العامة:تقام داخل الأحياء مسابقات عامة تقيمها المراكز الصيفية ومدارس تحفيظ القرآن الخيرية أو بعض المجلات النافعة أو تقيمها مجموعة من الأسر بين أبنائها. والمشاركة فيها أمر جميل لأن هذه المسابقات تطرح عادة في معارف ومعلومات وموضوعات متنوعة ومفيدة. وخاصة أن لكل مرحلة وجنس ما يناسبه من أسئلة. ودور الوالدين هو إحضار النسخة السابقة ثم التشجيع على المشاركة ورفع الروح المعنوية للفوز ثم المساعدة في معرفة المراجع ثم إيصال الإجابات للجان المقيمة للمسابقة