كتاب حوار الأديان ومزاعم البهتان وكنوز العهدان
رقم الإيداع بدار الكتب المصرية 2384/2007
الترقيم الدولي I.S.B.N 5-387-294-977
موافقة مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر 10104/14
بتاريخ15/4/2007
الكتاب الأول من سلسله حوار الأديان للرد علي مزاعم الزور والبهتان للكُتاب والمؤلفين من أهل الكتاب
تأليف الدكتور/عفيفي محمود
وسيكون الرد علي رواية (تيس عزا زيل في مكة )للمؤلف الأب يوتا
و من ابرز الردود على هذا الكتاب :
سالم بهنامسلو
Jr. Member
الجنس:
United States
رد: Hwar ala'dyan wmzaa'm albhtan wknouz ala'hdan
اقتباس
فقط للتوضيح:
وافق مجمع البحوثالإسلامية بالأزهر على طبع وتداول كتاب بعنوان: حوار الأديان ومزاعم البهتان وكنوزالعهدان، للدكتور عفيفي محمود، يقع الكتاب في 375 صفحة، ويهدف الى الرد على الذينيعارضون الإسلام، وقد أرسلت نسخ منه الى الفاتيكان والبابا ومعظم المراجع المسيحيةفي العالم.
يضم سبعة فصول الأول: يتحدث عن النبي محمد وقسم الله عز وجل بمواقعالنجوم, الفصل الثاني: النبوءات في الانجيل التي تبشر بالنبي محمد. والثالث: اياتانجيل متى حول السيد المسيح ، الفصلين الرابع والخامس: قضية محو الاوهام عن النبيمحمد، الفصل السادس: صراع الحضارات بين الوعد الالهي لاسحاق والتكفل لاسماعيلومقتطفات من انجيل برنابا. الفصل السابع: مقتطفات عن انجيل برنابا ونبذة عما وردعن برنابا في سفر اعمال الرسل.
د. يوســف تومابهنام دلكتة
General Admin
Sr. Member
الجنس:
United Kingdom
اقتباس
جزيل الشكرللاستاذ سالم للخلاصة المترجمة
ســورايي امة واحدة وحضارة لنتندثر
مرقص عريانحنا
Lebanonرسائل: 1
اقتباس تعديل حذف
كيفية الرد ادعاء تحريف الكتاب المقدس( كتاب حوارالأديان ومزاعم البهتان وكنوز العهدان(
--------------------------------------------------------
مديرعامتاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 381مقال قداسة الباباشنودة الثالثبماذا نرد على من يقول إن الإنجيل قد حُرف ؟يقول قداسةالبابا شنوده الثالث أطال لله حياته:
إن هذا الموضوع يمكن الرد عليه من نواحٍمتعددة منها:
من الذي حرفه؟وفي أي عصر؟وهل كُتب ذلك في أيتاريخ؟إن حادثة خطيرة كهذه، ما كان يمكن أن تمر دون أن تُثار حولها ضجةكبرى لا بد أن يسجلها التاريخ. وواضح أن التاريخ لم يسجل أيه إشارة عن مثل هذاالاتهام الخطير. لا في التاريخ المدني، ولا في التاريخ المسيحي، ولا في تاريخ غيرالمسيحيين. ولم يحدث اتهام لأحد معين من ملايين المسيحيين بتحريف الإنجيل، ولا أياتهام لكنيسة معينة، ولا تاريخ لذلك ..
كذلك كانت نسخ الكتاب المقدس قد وصلتإلى كل أرجاء المسكونة.
فالمسيحية بعد حوالي 35 سنة منذ صعود السيد المسيح،كانت قد انتشرت في آسيا وأوربا وأفريقيا. فانتشرت في فلسطين وسوريا وبلاد ما بينالنهرين وفي تركيا، ووصلت إلى بلاد العرب والهند. وفي أوروبا وصلت إلى بلاد اليونانوقبرص وإيطاليا ومالطة وامتدت غرباً إلى الهند. وفي أفريقيا وصلت إلى مصر وليبياوامتدت جنوباً. وخلال القرون الثلاثة الأولى كانت قد وصلت إلى كل بلاد المسكونة.
كما تمت ترجمة الأناجيل إلى اللغات المحليةومن أقدم ترجماته: الترجمة القبطية في مصر، والترجمة السريانية في سوريا التي عُرفت بالترجمة البسيطة (البيشيطو) ، والترجمة اللاتينية القديمة. كل ذلك في القرن الثاني، غير الترجماتالتي انتشرت في باقي البلاد، غير اللغة اليونانية الأصلية، يُضاف إلى هذا الترجمةالسبعينية للعهد القديم التي تمت في عهد بطليموس الثاني (فيلادلفوس ) في القرنالثالث قبل الميلاد.
فكيف كان يمكن جمع نسخ الإنجيل من كل بلاد المسكونة،وجمع كل الترجمات وتحريف كل ذلك معاً؟ألا يبدو الأمر مستحيلاً من الناحيةالعملية؟!
هذا لو فكر احد في ذلك أصلاً !!
ثم من يجرؤ على ذلك؟!
وهلمن المعقول أن يتفق كل مسيحي العالم على تحريف كتابهم المقدس، ثم يؤمنون به بعدذلك؟!
من المعروف أن المسيحية حينما قامت، كان تتربص بها اليهودية التيطالما اتهمت المسيحيين عند الحكام الرومان. فلو حرَّف المسيحيون إنجيلهم، لفضحهماليهود. كذلك كان فلاسفة الوثنيين في صراع مع المسيحيين الذين ينمون في العدد علىحسابهم. وكانوا يدرسون الإنجيل للرد عليه. فلو حرف المسيحيون الإنجيل، لفضحهمالوثنيون وفلاسفتهم .
يضاف إلى كل هذا انقسامات داخل صفوف المسيحيين، فانحرفالبعض منهم عن الإيمان المسيحي وأسمتهم الكنسية بالهراطقة، وحاربتهم فكرياًوكنسياً. فلو قامت الكنيسة بتحريف الإنجيل، لوقف ضدها الهراطقة وشهَّروا بها ..
ولو قامت كنيسة معينة بتحريف بعض نسخها أو كلها، لحرمتها الكنائسالأخرى.
ولقد شهد القرن الرابع هرطقات عنيفة هزت أركان العالم المسيحي، ومنأمثلتها الهرطقة الأريوسية التي انعقد بسببها المجمع المسكوني الأول الذي اجتمع فيه 318 أسقفاً، مندوبين عن كنائس العالم كله، سنة 325م وقرروا حرم آريوس. وبقىالأريوسيون شوكة في جسد الكنيسة وبخاصة لصلتهم بالإمبراطو ر، مما جعلهم يقدرون علىنفي القديس أثناسيوس وعزله أربع مرات .. فهل كان أولئك سيسكتون على تحريفالإنجيل؟!
حدث بعد ذلك هرطقات عديدة، مثل هرطقات سابليوس وأبوليناري وس،وماني، ومقدونيوس، ونسطور، وأوطاخي، وغيرهم. كل ذلك في القرن الرابع وأوائل القرنالخامس. فهل كان أولئك سيسكتون لو حدث تحريف شيء من الإنجيل؟ومن غيرالمعقول أن تتفق كل كنائس العالم مع الهراطقة الذين حرمتهم الكنيسة، على تحريفالإنجيل الذي يؤمن به الجميع؟!
يوجد كذلك في المتاحف نسخ للإنجيل ترجع إلىالقرن الرابع، تماماً كالإنجيل الذي في أيدينا الآنونقصد بها: النسخةالسينائية، والنسخة الفاتيكاني ة، والنسخة الافرامية، والنسخة الإسكندرية . وكلمنها تحوي كل كتب العهد الجديد التي في أيدينا، بنفس النص بلا تغيير. وهي مأخوذةطبعاً عن نسخ أقدم منها. ويستطيع أن إنسان أن يرى تلك النسخ القديمة، ويرى أنها نفسإنجيلنا الحالي.
كذلك نحب أن نذكر ملاحظة هامة أساسية وهي أن كلمة تحريف لايمكن إثباتها عملياً إلا بالمقارنةأي مقارنة الإنجيل الأصلي بالإنجيل الذييُقال بتحريفه. والمقارنة تُظهر أين يوجد ذلك التحريف؟ في أي فصل من فصول الإنجيل؟وفي أي الآيات؟أما إذا لم تحدث مقارنة كهذه، يكون هذا الاتهام الخطير، بلابيِّنه، بلا دليل، بلا إثبات، بلا بحث علمي . وبالتالي لا يكون مقنعاًلأحد
-------------------------------------------------------------------
ياقداسة ابونا الغالى البابا شنودة ويا سيادة المدير العام ويا قداسة ابونا العزيزالبابا بندكت السادس عشر اعذرونى لاننى لم ابا ببسملتنا الغالية وذلك لاننى فى غايةالتشتت فمن الغريب جدا بل والمثير للانتباه ان كتاب حوار الاديان ومزاعم البهتانهذا لايزعم تحريف الكتاب المقدس بل ان كاتبه الملعون عفيفى محمد اقر بصحة الكتابالمقدس ولكن كاتبه اضفى الاسلمه على كل كلماته من اول كلمة حتى اخر كلمة مما جعلالكتاب المقدس امامى وغيرى كقطع الليل المظلم حتى اننى اخشى من قراءة اى عبارة منكتابنا المقدس وهذا ليس احساسى فقط ولكنه احساس جميع من قرأ الكتاب .......... .......... .......... .
فابلمسيح عليكم كيف نرد على هذا الكتاب وبماذا سنردعلى باقى اجزاء سلسلة هذا المؤلف الغريب وكتاباته المؤسلمة لكتابنا المقدس والرافضةتماما لثالوثنا الاقدس وكل عقائدنا بكافة وسائل الاقناع بل ومن كتابنا المقدس .......... .......... .......... .... مرقص عريان واخرينمرقص عريانحنا
morcos erian
رقـم العضويــة : 5248
العـــــمـــــــر : 52
الإقامة: لبنان
الـتـــقـيــيــمـ :
رد: كتاب حوار الاديان ومزاعمالبهتان وكنوز العهدان
ماذا تريدون منا أيها المسلمونبعدما إنتهكتم حرمات كتابنا المقدس واضفتم الإسلام الى كل اياته حتى الى كلام واياتربنا المسيح يسوع والأدهى من ذلك ان بعض إخوانى المسيحين قد أسلموا بعد قراءة هذاالكتاب وإليكم رد إثنين من إخوانى المسيحين فى منتدى برطلة المسيحى
منذ /03-16-2009, 10:15 AM
#3
فضل شحادي
السلام عليك يا اباطالب
رقـم العضويــة : 1708
العـــــمـــــــر : 34
الإقامة: اوكرانيا
المشاركــــات : 1,089
الـتـــقـيــيــمـ :
رد: كتاب حوار الاديان ومزاعمالبهتان وكنوز العهدان
حوارالأديان ومزاعم البهتان وكنوز العهدان كتاب ضمن سلسلة مجموعة كتب تتوجه ليس إليالمسلمين والمؤمنين بالله بل تتوجه إلي كل كتاب ومؤلفي الكتب والمقالات التي تهاجمدين الاسلام الاعظم ونبي الاسلام محمد عليه السلام وآل بيته الكرام وأصحابه الاعلامالذين نصلي عليهم في كل صلاة علي النبي محمد.والكتاب الذي يصدر في وقتيتعرض فيه الإسلام لحملة ظالمة, يقترب من400 صفحة يضم7 فصول الأول يتحدث عنمحمد صلي الله عليه وسلم وقسم الله عز وجل بمواقع النجوم, ويتناول الفصل الثانيالنبوءات في الانجيل التي تبشر بالنبي محمد عليه السلام والثالث ايات انجيل متيالتي تؤكد ان المسيح عليه السلام بشر ورسول وداع إلي وحدانية الله عزوجل.وتناول الكتاب في فصليه الرابع والخامس قضية جلاء الافهام ومحوالاوهام عن محمد صلي الله عليه وسلم نبي الاسلام وخير الانام, وايات من كتابكمالمقدس أيها المؤلفون والكتاب من اهل الكتاب.وتضمن الفصل السادس صراعالحضارات بين الوعد الالهي لاسحاق والتكفل لاسماعيل ومقتطفات من انجيلبرنابا.واختتم مؤلف الكتاب الدكتور عفيفي محمود الفصل السابع الذي تناولمقتطفات عن انجيل برنابا ونبذة عما ورد عن برنابا في سفر اعمال الرسل.وقدحرص الباحث علي التركيز علي قضية صراع الحضارات لأهميتها في هذه المرحلة التي يسعيفيها المفكرون الغربيون إلي اثارتها في محاولة يائسة لوضع الاسلام في موقف العاجزعن ملاحقة كافة الثقافات والحضارات, وبعد ان قدم المؤلف توضيحات حول موقف الاسلاممن اصحاب الديانات الأخري مستعينا بأدلة هم يستخدمونها ضد الاسلام, ووجه رسالةورجاء إلي المؤلفين والكتاب من أهل الكتاب وداعيا لهم بالتوفيق والايمان بما جاء بهكتابهم المقدس علي لسان كل الانبياء.و بالنهاية الحقيقة بنت الحوار!!!! فليطرح كلّ منا فكره , ومن شاء فليؤمن ومن شاءفليكفر!!!! ولكم الاجر
رقم الإيداع بدار الكتب المصرية 2384/2007
الترقيم الدولي I.S.B.N 5-387-294-977
موافقة مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر 10104/14
بتاريخ15/4/2007
الكتاب الأول من سلسله حوار الأديان للرد علي مزاعم الزور والبهتان للكُتاب والمؤلفين من أهل الكتاب
تأليف الدكتور/عفيفي محمود
وسيكون الرد علي رواية (تيس عزا زيل في مكة )للمؤلف الأب يوتا
و من ابرز الردود على هذا الكتاب :
سالم بهنامسلو
Jr. Member
الجنس:
United States
رد: Hwar ala'dyan wmzaa'm albhtan wknouz ala'hdan
اقتباس
فقط للتوضيح:
وافق مجمع البحوثالإسلامية بالأزهر على طبع وتداول كتاب بعنوان: حوار الأديان ومزاعم البهتان وكنوزالعهدان، للدكتور عفيفي محمود، يقع الكتاب في 375 صفحة، ويهدف الى الرد على الذينيعارضون الإسلام، وقد أرسلت نسخ منه الى الفاتيكان والبابا ومعظم المراجع المسيحيةفي العالم.
يضم سبعة فصول الأول: يتحدث عن النبي محمد وقسم الله عز وجل بمواقعالنجوم, الفصل الثاني: النبوءات في الانجيل التي تبشر بالنبي محمد. والثالث: اياتانجيل متى حول السيد المسيح ، الفصلين الرابع والخامس: قضية محو الاوهام عن النبيمحمد، الفصل السادس: صراع الحضارات بين الوعد الالهي لاسحاق والتكفل لاسماعيلومقتطفات من انجيل برنابا. الفصل السابع: مقتطفات عن انجيل برنابا ونبذة عما وردعن برنابا في سفر اعمال الرسل.
د. يوســف تومابهنام دلكتة
General Admin
Sr. Member
الجنس:
United Kingdom
اقتباس
جزيل الشكرللاستاذ سالم للخلاصة المترجمة
ســورايي امة واحدة وحضارة لنتندثر
مرقص عريانحنا
Lebanonرسائل: 1
اقتباس تعديل حذف
كيفية الرد ادعاء تحريف الكتاب المقدس( كتاب حوارالأديان ومزاعم البهتان وكنوز العهدان(
--------------------------------------------------------
مديرعامتاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 381مقال قداسة الباباشنودة الثالثبماذا نرد على من يقول إن الإنجيل قد حُرف ؟يقول قداسةالبابا شنوده الثالث أطال لله حياته:
إن هذا الموضوع يمكن الرد عليه من نواحٍمتعددة منها:
من الذي حرفه؟وفي أي عصر؟وهل كُتب ذلك في أيتاريخ؟إن حادثة خطيرة كهذه، ما كان يمكن أن تمر دون أن تُثار حولها ضجةكبرى لا بد أن يسجلها التاريخ. وواضح أن التاريخ لم يسجل أيه إشارة عن مثل هذاالاتهام الخطير. لا في التاريخ المدني، ولا في التاريخ المسيحي، ولا في تاريخ غيرالمسيحيين. ولم يحدث اتهام لأحد معين من ملايين المسيحيين بتحريف الإنجيل، ولا أياتهام لكنيسة معينة، ولا تاريخ لذلك ..
كذلك كانت نسخ الكتاب المقدس قد وصلتإلى كل أرجاء المسكونة.
فالمسيحية بعد حوالي 35 سنة منذ صعود السيد المسيح،كانت قد انتشرت في آسيا وأوربا وأفريقيا. فانتشرت في فلسطين وسوريا وبلاد ما بينالنهرين وفي تركيا، ووصلت إلى بلاد العرب والهند. وفي أوروبا وصلت إلى بلاد اليونانوقبرص وإيطاليا ومالطة وامتدت غرباً إلى الهند. وفي أفريقيا وصلت إلى مصر وليبياوامتدت جنوباً. وخلال القرون الثلاثة الأولى كانت قد وصلت إلى كل بلاد المسكونة.
كما تمت ترجمة الأناجيل إلى اللغات المحليةومن أقدم ترجماته: الترجمة القبطية في مصر، والترجمة السريانية في سوريا التي عُرفت بالترجمة البسيطة (البيشيطو) ، والترجمة اللاتينية القديمة. كل ذلك في القرن الثاني، غير الترجماتالتي انتشرت في باقي البلاد، غير اللغة اليونانية الأصلية، يُضاف إلى هذا الترجمةالسبعينية للعهد القديم التي تمت في عهد بطليموس الثاني (فيلادلفوس ) في القرنالثالث قبل الميلاد.
فكيف كان يمكن جمع نسخ الإنجيل من كل بلاد المسكونة،وجمع كل الترجمات وتحريف كل ذلك معاً؟ألا يبدو الأمر مستحيلاً من الناحيةالعملية؟!
هذا لو فكر احد في ذلك أصلاً !!
ثم من يجرؤ على ذلك؟!
وهلمن المعقول أن يتفق كل مسيحي العالم على تحريف كتابهم المقدس، ثم يؤمنون به بعدذلك؟!
من المعروف أن المسيحية حينما قامت، كان تتربص بها اليهودية التيطالما اتهمت المسيحيين عند الحكام الرومان. فلو حرَّف المسيحيون إنجيلهم، لفضحهماليهود. كذلك كان فلاسفة الوثنيين في صراع مع المسيحيين الذين ينمون في العدد علىحسابهم. وكانوا يدرسون الإنجيل للرد عليه. فلو حرف المسيحيون الإنجيل، لفضحهمالوثنيون وفلاسفتهم .
يضاف إلى كل هذا انقسامات داخل صفوف المسيحيين، فانحرفالبعض منهم عن الإيمان المسيحي وأسمتهم الكنسية بالهراطقة، وحاربتهم فكرياًوكنسياً. فلو قامت الكنيسة بتحريف الإنجيل، لوقف ضدها الهراطقة وشهَّروا بها ..
ولو قامت كنيسة معينة بتحريف بعض نسخها أو كلها، لحرمتها الكنائسالأخرى.
ولقد شهد القرن الرابع هرطقات عنيفة هزت أركان العالم المسيحي، ومنأمثلتها الهرطقة الأريوسية التي انعقد بسببها المجمع المسكوني الأول الذي اجتمع فيه 318 أسقفاً، مندوبين عن كنائس العالم كله، سنة 325م وقرروا حرم آريوس. وبقىالأريوسيون شوكة في جسد الكنيسة وبخاصة لصلتهم بالإمبراطو ر، مما جعلهم يقدرون علىنفي القديس أثناسيوس وعزله أربع مرات .. فهل كان أولئك سيسكتون على تحريفالإنجيل؟!
حدث بعد ذلك هرطقات عديدة، مثل هرطقات سابليوس وأبوليناري وس،وماني، ومقدونيوس، ونسطور، وأوطاخي، وغيرهم. كل ذلك في القرن الرابع وأوائل القرنالخامس. فهل كان أولئك سيسكتون لو حدث تحريف شيء من الإنجيل؟ومن غيرالمعقول أن تتفق كل كنائس العالم مع الهراطقة الذين حرمتهم الكنيسة، على تحريفالإنجيل الذي يؤمن به الجميع؟!
يوجد كذلك في المتاحف نسخ للإنجيل ترجع إلىالقرن الرابع، تماماً كالإنجيل الذي في أيدينا الآنونقصد بها: النسخةالسينائية، والنسخة الفاتيكاني ة، والنسخة الافرامية، والنسخة الإسكندرية . وكلمنها تحوي كل كتب العهد الجديد التي في أيدينا، بنفس النص بلا تغيير. وهي مأخوذةطبعاً عن نسخ أقدم منها. ويستطيع أن إنسان أن يرى تلك النسخ القديمة، ويرى أنها نفسإنجيلنا الحالي.
كذلك نحب أن نذكر ملاحظة هامة أساسية وهي أن كلمة تحريف لايمكن إثباتها عملياً إلا بالمقارنةأي مقارنة الإنجيل الأصلي بالإنجيل الذييُقال بتحريفه. والمقارنة تُظهر أين يوجد ذلك التحريف؟ في أي فصل من فصول الإنجيل؟وفي أي الآيات؟أما إذا لم تحدث مقارنة كهذه، يكون هذا الاتهام الخطير، بلابيِّنه، بلا دليل، بلا إثبات، بلا بحث علمي . وبالتالي لا يكون مقنعاًلأحد
-------------------------------------------------------------------
ياقداسة ابونا الغالى البابا شنودة ويا سيادة المدير العام ويا قداسة ابونا العزيزالبابا بندكت السادس عشر اعذرونى لاننى لم ابا ببسملتنا الغالية وذلك لاننى فى غايةالتشتت فمن الغريب جدا بل والمثير للانتباه ان كتاب حوار الاديان ومزاعم البهتانهذا لايزعم تحريف الكتاب المقدس بل ان كاتبه الملعون عفيفى محمد اقر بصحة الكتابالمقدس ولكن كاتبه اضفى الاسلمه على كل كلماته من اول كلمة حتى اخر كلمة مما جعلالكتاب المقدس امامى وغيرى كقطع الليل المظلم حتى اننى اخشى من قراءة اى عبارة منكتابنا المقدس وهذا ليس احساسى فقط ولكنه احساس جميع من قرأ الكتاب .......... .......... .......... .
فابلمسيح عليكم كيف نرد على هذا الكتاب وبماذا سنردعلى باقى اجزاء سلسلة هذا المؤلف الغريب وكتاباته المؤسلمة لكتابنا المقدس والرافضةتماما لثالوثنا الاقدس وكل عقائدنا بكافة وسائل الاقناع بل ومن كتابنا المقدس .......... .......... .......... .... مرقص عريان واخرينمرقص عريانحنا
morcos erian
رقـم العضويــة : 5248
العـــــمـــــــر : 52
الإقامة: لبنان
الـتـــقـيــيــمـ :
رد: كتاب حوار الاديان ومزاعمالبهتان وكنوز العهدان
ماذا تريدون منا أيها المسلمونبعدما إنتهكتم حرمات كتابنا المقدس واضفتم الإسلام الى كل اياته حتى الى كلام واياتربنا المسيح يسوع والأدهى من ذلك ان بعض إخوانى المسيحين قد أسلموا بعد قراءة هذاالكتاب وإليكم رد إثنين من إخوانى المسيحين فى منتدى برطلة المسيحى
منذ /03-16-2009, 10:15 AM
#3
فضل شحادي
السلام عليك يا اباطالب
رقـم العضويــة : 1708
العـــــمـــــــر : 34
الإقامة: اوكرانيا
المشاركــــات : 1,089
الـتـــقـيــيــمـ :
رد: كتاب حوار الاديان ومزاعمالبهتان وكنوز العهدان
حوارالأديان ومزاعم البهتان وكنوز العهدان كتاب ضمن سلسلة مجموعة كتب تتوجه ليس إليالمسلمين والمؤمنين بالله بل تتوجه إلي كل كتاب ومؤلفي الكتب والمقالات التي تهاجمدين الاسلام الاعظم ونبي الاسلام محمد عليه السلام وآل بيته الكرام وأصحابه الاعلامالذين نصلي عليهم في كل صلاة علي النبي محمد.والكتاب الذي يصدر في وقتيتعرض فيه الإسلام لحملة ظالمة, يقترب من400 صفحة يضم7 فصول الأول يتحدث عنمحمد صلي الله عليه وسلم وقسم الله عز وجل بمواقع النجوم, ويتناول الفصل الثانيالنبوءات في الانجيل التي تبشر بالنبي محمد عليه السلام والثالث ايات انجيل متيالتي تؤكد ان المسيح عليه السلام بشر ورسول وداع إلي وحدانية الله عزوجل.وتناول الكتاب في فصليه الرابع والخامس قضية جلاء الافهام ومحوالاوهام عن محمد صلي الله عليه وسلم نبي الاسلام وخير الانام, وايات من كتابكمالمقدس أيها المؤلفون والكتاب من اهل الكتاب.وتضمن الفصل السادس صراعالحضارات بين الوعد الالهي لاسحاق والتكفل لاسماعيل ومقتطفات من انجيلبرنابا.واختتم مؤلف الكتاب الدكتور عفيفي محمود الفصل السابع الذي تناولمقتطفات عن انجيل برنابا ونبذة عما ورد عن برنابا في سفر اعمال الرسل.وقدحرص الباحث علي التركيز علي قضية صراع الحضارات لأهميتها في هذه المرحلة التي يسعيفيها المفكرون الغربيون إلي اثارتها في محاولة يائسة لوضع الاسلام في موقف العاجزعن ملاحقة كافة الثقافات والحضارات, وبعد ان قدم المؤلف توضيحات حول موقف الاسلاممن اصحاب الديانات الأخري مستعينا بأدلة هم يستخدمونها ضد الاسلام, ووجه رسالةورجاء إلي المؤلفين والكتاب من أهل الكتاب وداعيا لهم بالتوفيق والايمان بما جاء بهكتابهم المقدس علي لسان كل الانبياء.و بالنهاية الحقيقة بنت الحوار!!!! فليطرح كلّ منا فكره , ومن شاء فليؤمن ومن شاءفليكفر!!!! ولكم الاجر