اضطراب الانتباه وفرطالحركة
ADHD
ما هي صفات الاضطراب؟
أولاً-وجود ثمان منالأعراض التالية مستمرة لمدة ستة أشهر أو أكثر:
1. يجد الطفل صعوبة فيأن يظل جالساً.
2. غالباً ما يظهر عليه التململ أو العصبية من خلال حركةيداه أو قدماه أو يتلوى في مقعده.
3. يجد صعوبة في أن يلعب في هدوء.
4. يتحدث كثيراً وبصورة مفرطة.
5. غالباً ما يتحول من نشاطإلى آخر قبل إكمال أي منها.
6. لديه صعوبة في أن يظل محتفظاً بانتباههخلال أداءه المهمات أو أثناء أنشطة اللعب.
7. لديه صعوبة في متابعةالدروس أو التعليمات .
8. يسهل تشتيته بأية مثيرات خارجية.
9. غالباً ما يقاطع أو يتطفل أو يقتحم الآخرين.
10. غالباً مايجيب على الأسئلة باندفاع وبلا تفكير وحتى قبل اكتمالها.
11. لديه صعوبة فيانتظار دوره في الألعاب أو المواقف الجماعية.
12. غالباً ما ينشغل أو يقحم نفسهفي أنشطة خطرة دون تقدير لخطورتها , كأن يغير النشاط مندفعاً دون النظر حوله أويقفز من أماكن مرتفعة.
13. غالباً ما يفقد الأشياءالضرورية لأداء المهام أو الأنشطة في المدرسة أو البيت.
14. غالبا ما يبدواأنه غير منصت لما يقال له.
ثانياً- بداية الأعراض قبل سنالسابعة.
ثالثاً- لا يحقق محك الاضطراباتالنمائية.
ما هي فئات الاضطراب؟
o اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة الذي يغلب عليه قلة الانتباه.
o اضطراب عجزالانتباه وفرط الحركة الذي يغلب عليه فرط الحركة والاندفاعية.
o اضطراب عجزالانتباه وفرط الحرة الذي يغلب عليه الشمولية.
ما هي نسبةالانتشار؟
o 3%-5% في الأطفال ممن هم في سن المدرسة.
o يصيبالذكور بنسبة 1:4 من إصابة الإناث.
o 50%-70% من الأطفال تستمر معهم الأعراضإلى سن المراهقة.
o 8%-33% تستمر لديهم الأعراض إلى سن الرشد.
o نسبةالانتشار بمعدل 1.5% -4% لدى المراهقين.
o 1%-2% لدى الراشدين.
o 2%-5% من الأطفال في سن ما قبل المدرسة.
ما هي معاييرالتشخيص؟
o عدد الأعراض الظاهرة.
o سن الفرد عند ظهورالأعراض.
o مدة استمرار الأعراض.
o درجة الخلل الذي تسببهالأعراض.
o دراسة الاحتمالات البديلة لتفسير الأعراض.
ما هي طرق الكشف عن الاضطراب؟
o السيرة المرضية والفحص الجسمي.
o المقابلات الشخصية ومقاييس التقدير لجمع البيانات السلوكية.
o التقييم النفستربوي.
ما هي المشكلات التي يسببهاالاضطراب؟
1.مشكلات سلوكية:
أ-سلوكياتسلبية.
ب- سلوكيات عدائية: سرعة الانفعال ، عدم الالتزام بالقوانين ، الشعوربالغضب أو الضيق بسهولة، تحميل الآخرين المسئولية، التعدي على حقوق الآخرين ،سلوكيات تخرق الأعراف الاجتماعية ، الفوضى ، الانحراف ، الجريمة، العداءللمجتمع.
ج-سلوكيات العصيان.
2.مشكلات وجدانية:
القلق والتوتر ، الحصر النفسي ، الكآبة ، المزاجية ، تدني الاعتدادبالذات.
3.مشكلات اجتماعية:
الرفض من قبلالأقران ، ضعف فهم الإيحاءات الاجتماعية ، يبدو عليهم انهم خرقاء اجتماعيا ، ضعفالأداء خلال اللعب أو الأنشطة المنظمة ، مقاطعة الآخرين الحديث ، إقحام أنفسهم قسراللعب.
4.مشكلات تعليمية:
عدم الاستيعاب ، عدمالانتباه ، ضعف الدافعية ، الفشل المتكرر ، إزعاج الآخرين ، الميل للهزل ، مشاكل فياتباع التعليمات ، ضعف التحصيل ، الفشل في إتمام الأعمال المدرسية.
من المختصين في العلاج؟
1. أطباء الأطفال النفسيون: تقديم الحلول المتعلقة بعلاج المشكلات السلوكية والوجدانية بالأدوية.
2. الأخصائيون العياديون النفسيون: تقديم الحلول المتعلقة بتعديل السلوك والمشكلاتالاجتماعية.
3. أخصائيون علاج اضطرابات التخاطب: تقديم الحلول المتعلقةبالتخاطب وتعديل بضعف الانتباه وفرط الحركة وضعف التواصل.
4. التربويون: تقديم الحلول المتعلقة بالتعليم.
ما هيالأسباب؟
1.إصابات دماغية.
2.عوامل وراثية.
3.أسباب غيرمعروفة.
ما هو العلاج المتاح؟
1. برامج تعديل السلوك.
2. الأدوية المنهبة ، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة ، مثبطاتاعادة امتصاص السيوتينين، الجمع بين العقاقير.
3. الأغذية التكميلية ،المعالجات العشبية ، المعالجة المثلية ، الحمية الخاصة ،السكر والمحليات ، دورالخميرة في مشكلات السلوك والصحة ، التغذية الرجعية الحيوية المتصلة بالتخطيطالكهربائي للدماغ ، الاختلال الوظيفي الدهليزي ، معالجة البصر.
4. برامجإرشاد الأسرة.
5. البرامج التربوية.
6. التدخلات المتعلقة بالمهاراتالاجتماعية.
برنامج تعديل السلوك
نقترح برنامجيفيد في ضبط وتحسين سلوكيات فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال .
أولا- الهدف:
ينبغي الحرص على تحقيق الأهداف التالية في كل نشاط تقوما به.
o زيادة الانتباه.
o تقليل فرط الحركة.
o زيادة مدة تبادلالنظرات.
o تحفيز المشاركة الاجتماعية.
ثانيا- التعليمات:
o يتطلب مكان مناسب لأداء كل نشاط.
o يتطلب موادينبغي توفرها لكل نشاط.
o اشرح النشاط قبل البدء فيه.
o حيد كلمشتت خارج المكان.
o أختر النشاط الذي يناسب عمر الطفل ، أو يميل إليه ،وحسب درجة الاضطراب.
o زد من تعقيد النشاط بالتدريج.
o كنمتعاونا ومرحا واقبل الفشل.
o قيم المدة الزمنية للنشاط من خلال ساعة توقف، بحيث يكون ضمن الأهداف زيادة المدة التي يستمر فيها الطفل في النشاط.
o كفاية المواد التي تساعد على استمرار النشاط بحسب الخطة.
o يلزم توفرالمكافئة الملائمة والمباشرة لكل نشاط ، شريطة أن لا تستهلك الوقت أو تؤدي للإشباع، ويستحسن تقنينها.
o الابتعاد عن الأجواء الرسمية وتكييف كل نشاط ليكونمسلياً ومفرحا من خلال اللعب.
o المهام تتدرج من السهل إلىالصعب.
o الصبر وعدم الاستعجال فكل استجابة ولو بسيطة تعتبرتقدماً.
o احسب الوقت الذي جلس الطفل فيه وأدى النشاط بتركيز ، ثم حاولزيادته في المرات القادمة.
o يبداء المعالج والطفل اللعب دون مشاركة ،تدريجياً يبدأ المعالج تقليد الطفل ، ثم يحاول المعالج مشاركة الطفل فيلعبته.
o حاول مساعدته حتى ولو بالإمساك بيده ليعمل المهمةالمطلوبة.
o شجع الطفل ليستمر في النشاط ما أمكن ، من التشجيع الربت علىرأسه – الابتسامة أو التصفيق – منح علامة على ورقة تبين صحة أو خطاء الإنجاز ، أومنح صورة لاصقة على ورقة يختارها عند نجاحه ، ومنها الحصول على صورة مختومة ، ومنهاأيضا جمع عدد من الأوراق النقدية المزيفة التي يحصل مقابل ما يجمع منها في نهايةالنشاط على مكافئة مادية كاستبدال الرموز بقطعة حلوى...الخ.
o الحرمان فيبعض الأوقات يكون الوسيلة المناسبة لإكمال النشاط ، مثل الحرمان من اللعب ، الإهمالأو عدم اللعب معه أو عدم النظر إليه ، أو رفع حدة الصوت قليلا ، تحديق النظر بهلفترة لدلالة على الغضب ، الضرب على الطاولة بقوة ليهدا ويتوقف.
o ينبغيأن يجلس بهدوء أولاً ، ثم ابدأ النشاط عندما يهدأ عن الحركة ، ولو من خلال تقييدحركته ولكن برفق ، مثل أن تجلسه على كرسي وتجلس خلفه وتحضنه من دون ضغط أو مضايقة ،أو أجلسه على كرسي بزاوية معينة تكون رجلاه بين أحد أرجل الطاولة ، بحيث لا يسمح لهبالحراك ، واجلس بجانبه ، أو ضعه في أحد أركان الغرفة على كرسي والطاولة أمامه.
o أشغل الطفل مباشرة في النشاط بشكل سريع لكي لا يعود للحركة مرةثانية.
o يستحسن إخفاء الألعاب عنه أسفل الطاولة ، وتقديمها واحدة واحدةعند الحاجة.
o اختر اللعبة التي يفضلها الطفل.
o أعده إلى كرسيهفي كل مرة يقوم فيها وأوقف النشاط حتى يعود للجلوس مرة ثانية.
o لا تستجيبلطلباته فذلك يفقدك السيطرة عليه.
o حاول إنجاز النشاط قدر ما تستطيع ولاتستسلم.
o خطط مسبقا ما تنوي القيام به في كل مرة ، حدد أهدافكوأدواتك.
o اللعب الجماعي يخلق روح المنافسة.
o تبادل النظراتبين الحين والآخر ، وتبادل الابتسامات والتعبيرات.
ثالثا- الأسلوب:
1. التقليد.
2. تنفيذ التعليمات.
3. تبادلالأدوار.
4. لعب دور المعلم.
5. اللعب العشوائي أوالحر.
رابعا- النشاطات:
1/ نشاط الرسموالتلوين:
المواد:
o ألوان متنوعة.
o أوراق سميكةملونة أو بيضاء.
o فرشاة تلوين كبيرة.
o ألواح محفور عليهاأشكال.
o ورق شفاف.
o صور كبيرة ذات لون أسود وأبيض محددةالشكل.
الطريقة:
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تلويتعشوائية.
o دع الطفل يقوم بأعمال التلوين بحسب ما يطلب منه.
o دعالطفل يرسم حول أصابع يدك ، أو حول أصابع يده.
o دعه يرسم جسم محفور علىلوح.
o دعه ينسخ صورة على ورق شفاف.
o دعه يحاول إكمال الرسمةالناقصة.
o دعه يحاول إيصال النقط لإكمال الرسم الناقص.
o دعهيكمل تلوين الصورة.
2/ نشاط اللعببالصلصال:
المواد:
آلة للفرد ، مادة الصلصال ، ألواح محفور عليهاأشكال.
الطريقة:
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تشكيلالصلصال البسيط.
o دع الطفل يقوم بأعمال الصلصال بحسب ما يطلبمنه.
3 / نشاط لعبةالنجارة:
المواد:
أدوات نجارة بلاستيكية.
الطريقة:
o .دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال النجارة السهلة.
o .دع الطفل يقومبأعمال النجارة بحسب ما يطلب منه.
4 / نشاط الأدواتالموسيقية:
المواد:
آلة موسيقية تتطلب الضغط على الأزرار مثل البيانو، أو آلة موسيقية تحتاج لحركة اليدين مثل الطبلة
ADHD
ما هي صفات الاضطراب؟
أولاً-وجود ثمان منالأعراض التالية مستمرة لمدة ستة أشهر أو أكثر:
1. يجد الطفل صعوبة فيأن يظل جالساً.
2. غالباً ما يظهر عليه التململ أو العصبية من خلال حركةيداه أو قدماه أو يتلوى في مقعده.
3. يجد صعوبة في أن يلعب في هدوء.
4. يتحدث كثيراً وبصورة مفرطة.
5. غالباً ما يتحول من نشاطإلى آخر قبل إكمال أي منها.
6. لديه صعوبة في أن يظل محتفظاً بانتباههخلال أداءه المهمات أو أثناء أنشطة اللعب.
7. لديه صعوبة في متابعةالدروس أو التعليمات .
8. يسهل تشتيته بأية مثيرات خارجية.
9. غالباً ما يقاطع أو يتطفل أو يقتحم الآخرين.
10. غالباً مايجيب على الأسئلة باندفاع وبلا تفكير وحتى قبل اكتمالها.
11. لديه صعوبة فيانتظار دوره في الألعاب أو المواقف الجماعية.
12. غالباً ما ينشغل أو يقحم نفسهفي أنشطة خطرة دون تقدير لخطورتها , كأن يغير النشاط مندفعاً دون النظر حوله أويقفز من أماكن مرتفعة.
13. غالباً ما يفقد الأشياءالضرورية لأداء المهام أو الأنشطة في المدرسة أو البيت.
14. غالبا ما يبدواأنه غير منصت لما يقال له.
ثانياً- بداية الأعراض قبل سنالسابعة.
ثالثاً- لا يحقق محك الاضطراباتالنمائية.
ما هي فئات الاضطراب؟
o اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة الذي يغلب عليه قلة الانتباه.
o اضطراب عجزالانتباه وفرط الحركة الذي يغلب عليه فرط الحركة والاندفاعية.
o اضطراب عجزالانتباه وفرط الحرة الذي يغلب عليه الشمولية.
ما هي نسبةالانتشار؟
o 3%-5% في الأطفال ممن هم في سن المدرسة.
o يصيبالذكور بنسبة 1:4 من إصابة الإناث.
o 50%-70% من الأطفال تستمر معهم الأعراضإلى سن المراهقة.
o 8%-33% تستمر لديهم الأعراض إلى سن الرشد.
o نسبةالانتشار بمعدل 1.5% -4% لدى المراهقين.
o 1%-2% لدى الراشدين.
o 2%-5% من الأطفال في سن ما قبل المدرسة.
ما هي معاييرالتشخيص؟
o عدد الأعراض الظاهرة.
o سن الفرد عند ظهورالأعراض.
o مدة استمرار الأعراض.
o درجة الخلل الذي تسببهالأعراض.
o دراسة الاحتمالات البديلة لتفسير الأعراض.
ما هي طرق الكشف عن الاضطراب؟
o السيرة المرضية والفحص الجسمي.
o المقابلات الشخصية ومقاييس التقدير لجمع البيانات السلوكية.
o التقييم النفستربوي.
ما هي المشكلات التي يسببهاالاضطراب؟
1.مشكلات سلوكية:
أ-سلوكياتسلبية.
ب- سلوكيات عدائية: سرعة الانفعال ، عدم الالتزام بالقوانين ، الشعوربالغضب أو الضيق بسهولة، تحميل الآخرين المسئولية، التعدي على حقوق الآخرين ،سلوكيات تخرق الأعراف الاجتماعية ، الفوضى ، الانحراف ، الجريمة، العداءللمجتمع.
ج-سلوكيات العصيان.
2.مشكلات وجدانية:
القلق والتوتر ، الحصر النفسي ، الكآبة ، المزاجية ، تدني الاعتدادبالذات.
3.مشكلات اجتماعية:
الرفض من قبلالأقران ، ضعف فهم الإيحاءات الاجتماعية ، يبدو عليهم انهم خرقاء اجتماعيا ، ضعفالأداء خلال اللعب أو الأنشطة المنظمة ، مقاطعة الآخرين الحديث ، إقحام أنفسهم قسراللعب.
4.مشكلات تعليمية:
عدم الاستيعاب ، عدمالانتباه ، ضعف الدافعية ، الفشل المتكرر ، إزعاج الآخرين ، الميل للهزل ، مشاكل فياتباع التعليمات ، ضعف التحصيل ، الفشل في إتمام الأعمال المدرسية.
من المختصين في العلاج؟
1. أطباء الأطفال النفسيون: تقديم الحلول المتعلقة بعلاج المشكلات السلوكية والوجدانية بالأدوية.
2. الأخصائيون العياديون النفسيون: تقديم الحلول المتعلقة بتعديل السلوك والمشكلاتالاجتماعية.
3. أخصائيون علاج اضطرابات التخاطب: تقديم الحلول المتعلقةبالتخاطب وتعديل بضعف الانتباه وفرط الحركة وضعف التواصل.
4. التربويون: تقديم الحلول المتعلقة بالتعليم.
ما هيالأسباب؟
1.إصابات دماغية.
2.عوامل وراثية.
3.أسباب غيرمعروفة.
ما هو العلاج المتاح؟
1. برامج تعديل السلوك.
2. الأدوية المنهبة ، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة ، مثبطاتاعادة امتصاص السيوتينين، الجمع بين العقاقير.
3. الأغذية التكميلية ،المعالجات العشبية ، المعالجة المثلية ، الحمية الخاصة ،السكر والمحليات ، دورالخميرة في مشكلات السلوك والصحة ، التغذية الرجعية الحيوية المتصلة بالتخطيطالكهربائي للدماغ ، الاختلال الوظيفي الدهليزي ، معالجة البصر.
4. برامجإرشاد الأسرة.
5. البرامج التربوية.
6. التدخلات المتعلقة بالمهاراتالاجتماعية.
برنامج تعديل السلوك
نقترح برنامجيفيد في ضبط وتحسين سلوكيات فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال .
أولا- الهدف:
ينبغي الحرص على تحقيق الأهداف التالية في كل نشاط تقوما به.
o زيادة الانتباه.
o تقليل فرط الحركة.
o زيادة مدة تبادلالنظرات.
o تحفيز المشاركة الاجتماعية.
ثانيا- التعليمات:
o يتطلب مكان مناسب لأداء كل نشاط.
o يتطلب موادينبغي توفرها لكل نشاط.
o اشرح النشاط قبل البدء فيه.
o حيد كلمشتت خارج المكان.
o أختر النشاط الذي يناسب عمر الطفل ، أو يميل إليه ،وحسب درجة الاضطراب.
o زد من تعقيد النشاط بالتدريج.
o كنمتعاونا ومرحا واقبل الفشل.
o قيم المدة الزمنية للنشاط من خلال ساعة توقف، بحيث يكون ضمن الأهداف زيادة المدة التي يستمر فيها الطفل في النشاط.
o كفاية المواد التي تساعد على استمرار النشاط بحسب الخطة.
o يلزم توفرالمكافئة الملائمة والمباشرة لكل نشاط ، شريطة أن لا تستهلك الوقت أو تؤدي للإشباع، ويستحسن تقنينها.
o الابتعاد عن الأجواء الرسمية وتكييف كل نشاط ليكونمسلياً ومفرحا من خلال اللعب.
o المهام تتدرج من السهل إلىالصعب.
o الصبر وعدم الاستعجال فكل استجابة ولو بسيطة تعتبرتقدماً.
o احسب الوقت الذي جلس الطفل فيه وأدى النشاط بتركيز ، ثم حاولزيادته في المرات القادمة.
o يبداء المعالج والطفل اللعب دون مشاركة ،تدريجياً يبدأ المعالج تقليد الطفل ، ثم يحاول المعالج مشاركة الطفل فيلعبته.
o حاول مساعدته حتى ولو بالإمساك بيده ليعمل المهمةالمطلوبة.
o شجع الطفل ليستمر في النشاط ما أمكن ، من التشجيع الربت علىرأسه – الابتسامة أو التصفيق – منح علامة على ورقة تبين صحة أو خطاء الإنجاز ، أومنح صورة لاصقة على ورقة يختارها عند نجاحه ، ومنها الحصول على صورة مختومة ، ومنهاأيضا جمع عدد من الأوراق النقدية المزيفة التي يحصل مقابل ما يجمع منها في نهايةالنشاط على مكافئة مادية كاستبدال الرموز بقطعة حلوى...الخ.
o الحرمان فيبعض الأوقات يكون الوسيلة المناسبة لإكمال النشاط ، مثل الحرمان من اللعب ، الإهمالأو عدم اللعب معه أو عدم النظر إليه ، أو رفع حدة الصوت قليلا ، تحديق النظر بهلفترة لدلالة على الغضب ، الضرب على الطاولة بقوة ليهدا ويتوقف.
o ينبغيأن يجلس بهدوء أولاً ، ثم ابدأ النشاط عندما يهدأ عن الحركة ، ولو من خلال تقييدحركته ولكن برفق ، مثل أن تجلسه على كرسي وتجلس خلفه وتحضنه من دون ضغط أو مضايقة ،أو أجلسه على كرسي بزاوية معينة تكون رجلاه بين أحد أرجل الطاولة ، بحيث لا يسمح لهبالحراك ، واجلس بجانبه ، أو ضعه في أحد أركان الغرفة على كرسي والطاولة أمامه.
o أشغل الطفل مباشرة في النشاط بشكل سريع لكي لا يعود للحركة مرةثانية.
o يستحسن إخفاء الألعاب عنه أسفل الطاولة ، وتقديمها واحدة واحدةعند الحاجة.
o اختر اللعبة التي يفضلها الطفل.
o أعده إلى كرسيهفي كل مرة يقوم فيها وأوقف النشاط حتى يعود للجلوس مرة ثانية.
o لا تستجيبلطلباته فذلك يفقدك السيطرة عليه.
o حاول إنجاز النشاط قدر ما تستطيع ولاتستسلم.
o خطط مسبقا ما تنوي القيام به في كل مرة ، حدد أهدافكوأدواتك.
o اللعب الجماعي يخلق روح المنافسة.
o تبادل النظراتبين الحين والآخر ، وتبادل الابتسامات والتعبيرات.
ثالثا- الأسلوب:
1. التقليد.
2. تنفيذ التعليمات.
3. تبادلالأدوار.
4. لعب دور المعلم.
5. اللعب العشوائي أوالحر.
رابعا- النشاطات:
1/ نشاط الرسموالتلوين:
المواد:
o ألوان متنوعة.
o أوراق سميكةملونة أو بيضاء.
o فرشاة تلوين كبيرة.
o ألواح محفور عليهاأشكال.
o ورق شفاف.
o صور كبيرة ذات لون أسود وأبيض محددةالشكل.
الطريقة:
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تلويتعشوائية.
o دع الطفل يقوم بأعمال التلوين بحسب ما يطلب منه.
o دعالطفل يرسم حول أصابع يدك ، أو حول أصابع يده.
o دعه يرسم جسم محفور علىلوح.
o دعه ينسخ صورة على ورق شفاف.
o دعه يحاول إكمال الرسمةالناقصة.
o دعه يحاول إيصال النقط لإكمال الرسم الناقص.
o دعهيكمل تلوين الصورة.
2/ نشاط اللعببالصلصال:
المواد:
آلة للفرد ، مادة الصلصال ، ألواح محفور عليهاأشكال.
الطريقة:
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تشكيلالصلصال البسيط.
o دع الطفل يقوم بأعمال الصلصال بحسب ما يطلبمنه.
3 / نشاط لعبةالنجارة:
المواد:
أدوات نجارة بلاستيكية.
الطريقة:
o .دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال النجارة السهلة.
o .دع الطفل يقومبأعمال النجارة بحسب ما يطلب منه.
4 / نشاط الأدواتالموسيقية:
المواد:
آلة موسيقية تتطلب الضغط على الأزرار مثل البيانو، أو آلة موسيقية تحتاج لحركة اليدين مثل الطبلة