كنايات العدد |
كم الخبرية والاستفهامية - تمييزها |
الأمثلة : |
1 - كم ريالاً معك ؟ 1 - كم ريالٍ معي! |
2 - كم مكتبةً بالرياض ؟ 2 - كم مكتبةٍ بالرياض! |
3 - كم تلميذاً اجتهد ؟ 3 - كم ناجح لا يستفيد بنجاحه! |
4 - كم مصنعاً زرته ؟ 4 - كم كتاب قرأته! |
أ - 5 - كم كتاباً قرأت ؟ ب - 5 - كم كتابٍ قرأتُه! |
6 - كم ليلةً غبت ؟ 6 - كم أيامٍ غفلت! |
7 - كم فرحـةً فرحت بنجاحك ؟ 7 - كم هجمةٍ هجمتُ على العدو! |
8 - بكم ريالٍ اشتريت الكتاب ؟ 8 - كم من بائس منحتُه! |
9 - كتابُ كم طالباً استعرتَه |
الإيضاح : |
تأمل أمثلة الطائفة ( أ ) تجدها جميعا مبدوءة ( بكم ) التي يقصد بها الاستفهام عن العدد لأن قولك: ( كم ريالاً معك )؟ تريد ( بكم ) الاستفهام عن عدد الريالات |
التي مع مخاطبك.. وكذلك بقية الأمثلة. |
وانتقل بعد ذلك إلى أمثلة الطائفة ( ب ) تجد أن كلاً منها قد بدئ ( بكم ) لكنها هنا ليست للاستفهام عن العدد كسابقتها لأن القائل: ( كم ريالاً معي ) كما في المثال الأول.. لا يقصد به الاستفهام عن الريالات التي معه – لأنه أعرفُ الناس بها وهل يستفهم الإنسان من نفسه؟ |
وإنما يريد ( بكم ) أن يخبر عن كثرة الريالات مفاخراً ومباهياً.. وكذلك القائل: ( كم ثوب لي ) يريد أن يخبر بأنه يملك من الثياب الكثير وكذلك بقية أمثلة هذه الطائفة.. |
ويمكنك أن تحكم بعد هذا: بأن أسلوب ( كم ) الاستفهامية يفيد طلب معرفة العدد فالكلام معها إنشاء بخلاف أساليب ( كم ) الخبرية فإنه أسلوب خبري يقصد به الإخبار بكثرة ما بعدها على سبيل المباهاة فهي إذن: كناية عن العدد الكثير.. |
انتقل بعد ذلك إلى أمثلة الطائفة ( أ ) مرة ثانية - تجد أن ( كم ) قد جاء بعدها اسم مستفهم عنه وهذا الاسم في جميع الأمثلة مفرد منصوب (ريالاً – مكتبةً – تلميذاً – مصنعاً - ليلةً فرحةً). |
إلا في المثالين الثامن والتاسع فإنه مفرد مجرد وذلك لأن ( كم ) في الثامن قد جرَت بالحرف وفي التاسع قد جرِّت بالإضافة وفي هاتين الحالتين يكون تمييزها مجرورا مفرداً. |
ويمكنك أن تحكم بأن تمييز ( كم ) الاستفهامية يكون مفردا منصوباً إلا إذا جُرَّت ( كم ) بالحرف فإنه يكون مفرداً مجروراً (بمِنْ مقدرة). |
وعندما تتأمل أمثلة الطائفة ( ب ) وتنظر إلى التمَييز الواقع بعد ( كم ) الخبرية تجده إما مفرداً أو جمعاً مجروراً.. وجره إما بالإضافة إليها أو ( بِمِنْ ) المقدرة - وقد يُصرَّح ( بمن ) الجارة كما في المثال الأخر من هذه الطائفة.. |
ولنرجع مرة ثالثة إلى الطائفة ( أ ) لنتبيَّن المواقع الإعرابية ( لكم ) الاستفهامية - وسيتضح لنا أن إعرابها متوقف على ما هي كناية عنه من ذات أو ظرف أو حدث - وعلى ما يقع بعدها أيضاً من فعل أو ظرف فإن كانت كناية عن ذات - بأن كان تمييزها اسم ذات كما في المثال الأول والثاني والثالث والرابع والخامس - فإن جاء بعدها ظرف كالمثال الأول- أو جار ومجرور كما في المثال الثاني - أو فعل لازم كالمثال الثالث - أو فعل متعد استوفى مفعوله كالمثال الرابع.. في كل هذه الحالات الأربع |
تعرب مبتدأ مبنياً على السكون في محل رفع.. وما بعدها من ظرف أو جار ومجرور أو فعل خبرٌ عنها.. |
أما إذا وقع بعدها فعل متعد لم يستوف مفعوله.. فإنها في هذه الحالة تعرب مفعولاً به مقدماً لذلك الفعل.. كما في المثال الخامس ( كم كتاباً قرأتَ )؟. |
أما إذا كانت ( كم ) الاستفهامية كناية عن ظرف – ( بأن كان تمييزها ظرفاً ) فإنها تعرب مفعولاً فيه كما في المثال السادس.. |
وإن كانت كناية عن حدث - أي مصدر - بأن كان تمييزها مصدراً – أعربت مفعولاً مطلقاً كما في المثال السابع.. ويمكنك بعد هذا أن تحكم بأن موقع ( كم ) الإعرابي يخضع لما هي كناية عنه- ولما وقع بعدها من ظرف أو جار ومجرور أو فعل متعد أو لازم.. على نحو ما مر.. |
وقد يقع بعد ( كم ) فعل ناقص لم يأخذ خبره فتكون هي خبراً مقدماً عنه كقولك: ( كم كان عددُ الطلاب )؟-. |
وعندما تنتقل إلى أمثلة ( ب ) تجد أمثلة ( كم ) الخبرية بالضبط كأمثلة ( كم ) الاستفهامية وإنها تأخذ نفس المواقع الإعرابية السابقة.. ويتضح ذلك بقراءة الأمثلة فستجد أن كل مثال للاستفهامية يقابله نظيره في الخبرية… وما أثبتناه هناك نثبته هنا بنصه. |
القواعد : |
يكنى عن العدد بألفاظ هي:- |
1- ( كم ) الاستفهامية - وهي التي يستفهم بها عن العدد المجهول - وتمييزها مفرد منصوب إلا إن جرت ( كم ) بالحرف فإنه يُجر. وهي تستدعي جواباً من المخاطب... ولذا يقال: إن الكلام معها ( إنشاءٌ طلبي ). |
2- ( كم ) الخبرية وهي التي يخبر بها عن الكثرة بقصد التباهي والفخر - وتمييزها يكون مفرداً أو جمعاً مجروراً... وجره إما ( بمن ) ظاهرة أو مقدرة... أو بالإضافة إلى ( كم ) ولا تستدعي جواباً لأنها ليست للاستفهام.. فالكلام معها خبر. |
3- تُعرب كل من ( كم ) الاستفهامية والخبرية - وفق ما هي كناية عنه - وحسب ما يقع بعدها.. فإن كانتا كناية عن الذات ووقع بعدهما ظرف أو جار ومجرور أو فعل لازم أو فعل متعد استوفى مفعوله - أعربتا في هذه المواقع ( مبتدأ ) وما بعدهما خبر.. |
وإن وقع بعدهما فعل متعد لم يستوف مفعوله أعربتا مفعولين مقدمين لذلك الفعل.. |
ومثل ذلك ما إذا وقع بعدهما ( كان ) أو إحدى أخواتها ولم تأخذ خبرها.. فإن ( كم ) تعرب خبراً مقدماً عن كان أو إحدى أخواتها في محل نصب.. وإن كانت كل منهما كناية عن ظرف أعربتا مفعولاً فيه. وإن كانتا كناية عن حدث أي مصدر أعربتا |
مفعولاً مطلقاً. |
تنبيه : - قد ترد ( كم ) وليس بعدها تمييز.. فيكون إعرابها خاضعاً لتقدير ذلك التمييز مثل ( كم سهرتُ؟ ) فهي ظرف زمان إن قدرت الأصل ( كم ليلةً ) وهي مفعول مطلق إن اعتبرت الأصل (كم سهرةً ). |
نماذج معربة : |
أ- كم درسا قرأت؟ | |
: استفهامية مفعول به مبنية على السكون في محل نصب.. والأصل ( قرأت كم ). | كم |
: تمييز منصوب بالفتحة. | درساً |
: فعل وفاعل.. ( وقع بعد ) كم ( فعل متعد لم يأخذ مفعوله ). | قرأت |
ب- كم كان عدد الطلاب؟ | |
: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب خبر مقدم عن ( كان ). | كم |
: فعل ماض ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر. | كان |
: اسم ( كان ) مرفوع بالضمة. | عدد |
: مضاف إليه.. ( وقع بعد "كم" - كان التي لم تستوف خبرها ). | الطلاب |
جـ- كم فرحة فرحت؟ | |
: خبرية بمعنى ( كثير ) مبنية على السكون في محل نصب مفعول مطلق. | كم |
: تمييز ( كم ) الخبرية مجرور بالإضافة إليها أو ( بمن ) مقدرة وهو ( مصدر ). | فرحة |
: فعل وفاعل ( جاء تمييزها مصدراً ولذا أعربت مفعولاً مطلقاً). | فرحت |
|
تدريبات شفهية : |
|
1- ميز بين ( كم ) الاستفهامية والخبرية في الأساليب الآتية وعين الموقع الإعرابي لهما: |
1- كم اقتفيتُ آثار والدي. |
2- كم ليلة سهرتُ للمذاكرة. |
3- كم مُدَّعٍ يتكلف ما ليس له. |
4- كم حاسد للنعمة. |
5- كم واعظاً في بلدنا يجيد الدعوة إلى الله؟ |
6- كم خطيباً يأخذ بمجامع القلوب؟. |
7- كم مأساة أُسدل عليها الستار. |
8- كم نعمة لا يُستهان بشكرها لله في طيّ المكاره كامنة |
9- كم أصبح القوم؟. |
|
2- اكتب أربعة أمثلة متنوعة تعدد فيها الطيور التي شاهدتها في بعض حظائر الدواجن – مستخدماً كنايات العدد التي تفيد التكثير. |
3- مثل ( لكم ) الاستفهامية بأمثلة ثلاثة تعرب في كل منها مفعولاً به. |
مثل ( لِكَم ) الخبرية بثلاثة أمثلة أخرى تعرب في كل منها مفعولاً مطلقاً. |
4- بين كنايات العدد فيما يأتي - وعين تمييزها - واذكر حكمه - وأَشِرْ إلى موقعها الإعرابي:- |
1- كم مشروع ناجح تنعم به المملكة. |
2- كم زيارة زرت المدينة المنورة. |
3- كم صامت وهو يقظان.. |
|
تمرينات تحريرية : |
|
1- مثل لما يأتي في جمل تامة بحيث ترتبط كلها بالتقدم العلمي في المملكة:- |
أ - كم الاستفهامية تعرب مفعولاً به. |
ب - كم الخبرية تعرب مفعولاً فيه. |
جـ- تمييز ( كم ) الاستفهامية مجروراً. |
د - كم الاستفهامية تعرب مبتدأ. |
هـ- كم الخبرية تقع مفعولاً مطلقاً. |
|
2- كيف تعرب ( كم ) فيما يأتي ولماذا ؟ |
كم إكراماً أكرمت خالداً ؟ |
كم ساعةً سرت على قدميك ؟ |
كم طالباً حضر الدرس ؟ |
كم تلميذاً جلس ؟ |
|
3- بَيِّنْ كنايات العدد ومعناها ونوع تمييزها في الأمثلة الآتية:- |
كم في المقابر من قتيل لسانه ! |
كم يدَّعي العقل ناقص ! |
كم لله من تدبير ! |
كم تبعد المدينة عن مكة ؟ |
|
4- يقول المتنبي في خصومه:- |
كم تطلبون لنا عيباً فيعجزكم ويكره الله ما تأتون والكرم |
أ - اشرح البيت السابق بأسلوبك الواضح. |
ب- أعرب ما تحته خط. |
|