منتدى مازونة يرحب بزواره الكرام، يسعدنا إنضمامكم كأعضاء
يرجى التكرم بالتسجيل معنا، أهلا وسهلا بك في منتديات مازونة
أسأل الله ان يعطيك أطيب ما فى الدنيا ( محبة الله )
وأن يريك أحسن ما فى الجنه ( رؤية الله )
وأن ينفعك بأنفع الكتب ( كتاب الله )
وأن يجمعك بأبر الخلق ( رسول الله ) عليه الصلاة والسلام
منتدى مازونة .. أنوار قلب واحد .. أسرة واحدة
http://x20x.com/upfiles/AvM08284.jpg

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مازونة يرحب بزواره الكرام، يسعدنا إنضمامكم كأعضاء
يرجى التكرم بالتسجيل معنا، أهلا وسهلا بك في منتديات مازونة
أسأل الله ان يعطيك أطيب ما فى الدنيا ( محبة الله )
وأن يريك أحسن ما فى الجنه ( رؤية الله )
وأن ينفعك بأنفع الكتب ( كتاب الله )
وأن يجمعك بأبر الخلق ( رسول الله ) عليه الصلاة والسلام
منتدى مازونة .. أنوار قلب واحد .. أسرة واحدة
http://x20x.com/upfiles/AvM08284.jpg

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

   ***أشواق* أشواق* أشواق *عيونهههاااادددي 

 

الأبحاث والآراء المنشورة تعبر عن رأي صاحبها ، وليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع
 
الأساليب الخبرية والإنشائية OFY71744

دعوه للتعارف والتواصل بين بعضنا البعض،في فضاء منتديات مازونة مدير الموقع*1ولاية أدرار*2ولاية الشلف* 3 ولاية الأغواط* 4 ولاية أم البواقي* 5 ولاية باتنة* 6 ولاية بجاية* 7 ولاية بسكرة* 8 ولاية بشار* 9 ولاية البليدة* 10 ولاية البويرة* 11 ولاية تمنراست* 12 ولاية تبسة* 13 ولاية تلمسان* 14 ولاية تيارت* 15 ولاية تيزي وزو* 16 ولاية الجزائر* 17 ولاية الجلفة* 18ولاية جيجل* 19 ولاية سطيف* 20 ولاية سعيدة* 21 ولاية سكيكدة* 22 ولاية سيدي بلعباس* 23 ولاية عنابة* 24 ولاية قالمة* 25 ولاية قسنطينة* 26 ولاية المدية* 27 ولاية مستغانم* 28 ولاية المسيلة* 29 ولاية معسكر* 30 ولاية ورقلة* 31 ولاية وهران* 32 ولاية البيض* 33 ولاية اليزي* 34 ولاية برج بوعريريج* 35 ولاية بومرداس* 36 ولاية الطارف* 37 ولاية تندوف* 38 ولاية تسمسيلت* 39 ولاية الوادي* 40 ولاية خنشلة* 41 ولاية سوق أهراس* 42 ولاية تيبازة* 43 ولاية ميلة* 44 ولاية عين الدفلى* 45 ولاية النعامة* 46 ولاية عين تموشنت* 47 ولاية غرداية* 48 ولاية غليزانتحية خاص إلى كل أناس غليزان- واد رهيو- مديونة- الحمادنة- تيارت- شلف-وهران-عين مران-سيدي محمد بن عليIraqimap
جميع البرامج متاحة للجميع , ولكن يجب استخدامها في ما يرضي الله , ومن خالف ذلك فلا نحلله ولا نبيحه
   الأساليب الخبرية والإنشائية Vالطيب/الطيب/الطيب   الأساليب الخبرية والإنشائية V
برامج كمبيوتر
  حبي لمملكتي    حبي لمملكتي    حبي لمملكتي  
الأساليب الخبرية والإنشائية 89312
نحن لا ندعي التميز ولكننا صناعه

2 مشترك

    الأساليب الخبرية والإنشائية

    القائد
    القائد
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    وسام الحضور الدائم

    الجنس : ذكر عدد الرسائل عدد الرسائل : 2628
    تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/01/1983
    العمر : 41
    الموقعwww.mazonh.66ghz.com
    تاريخ التسجيل : 09/02/2009
    السٌّمعَة3
    نقاط : 34217

    الأساليب الخبرية والإنشائية Empty الأساليب الخبرية والإنشائية

    مُساهمة من طرف القائد الأحد 17 أكتوبر - 13:41

    الأساليب الخبرية والإنشائية

    {الأسلوب الخبري :

    وهو ما يحتمل الصدق والكذب ويستثنى من هذا :
    القرآن الكريم - الحديث - الحقائق العلمية
    - الأسلوب الخبري أغراضه البلاغية كثيرة تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ، ومنها : (الاسترحام - إظهار التحسر - إظهار الضعف - الفخر - النصح - التهديد - التوبيخ - المدح ... إلخ)
    و منها :
    1 - الاسترحام، نحو: (إلهي عبدك العاصي أتاكا..).
    2 - إغراء المخاطب بشيء، نحو: (وليس سواء عالم وجهول).
    3 - إظهار الضعف والخشوع، كقوله تعالى : ( قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي)
    (مريم: من الآية4) .
    4 - إظهار التحسر على شيء محبوب، كقوله تعالى : ( قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى )
    (آل عمران: من الآية36)
    5 - إظهار الفرح، كقوله تعالى (جاء الحق..).
    6 - التوبيخ، كقولك: (أنا أعلم فيم أنت!).
    7 - التحذير، نحو (أبغض الحلال الطلاق) .
    8 - الفخر، نحو: (أنا سيد ولد آدم ولا فخر).
    9 - المدح، نحو: (فإنك شمس والملوك كواكب..).
    {الأسلوب الإنشائي :
    وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو نوعان :
    - طلبي: وهو الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني.
    - غير طلبي: وهو التعجب والقسم والمدح والذم.
    % تذكر أن :
    كل أغراض الأساليب الإنشائية تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ، وما يذكر هنا من أغراض على سبيل المثال لا الحصر .
    1 - الأمــر :
    هو طلب فعل الشيء على وجه الاستعلاء(أي الآمر يعد نفسه أعلى من المخاطب ) .
    و صيغ الأمر :
    (أ ) - الفعل الأمر مثل : " ربنا اغفر لنا ذنوبناً ".
    (ب) - المضارع المقرون بلام الأمر مثل : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".
    (ج) - المصدر النائب عن فعلهمثل : " وبالوالدين إحسانا ".
    (د) - اسم الفعل مثل : " عليك بتقوى الله ".
    {أغراضه البلاغية :

    تفهم من سياق الكلام وهي كثيرة مثل :
    ]الدعاء - التهديد - النصح والإرشاد - التعجيز - الذم والتحقير - التحسر - التمني] و منها :
    1 - الدعاء : إذا كان الأمر من البشر إلى الله .

    ôمثل : قول سيدنا موسى : (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) (طـه25 : 26).
    2 - الرجاء : إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشر .
    {مثل : انظر إلى شعبك أيها الحاكم .
    3 - النصحوالإرشاد : إذا كان الأمر من الأعلى إلى الأدنى من البشر ، أو كان فيه فائدة ستعود على المخاطب .
    ôمثل :

    { اطلبوا الحكمة عند الحكماء .
    { (دع ما يؤلمك ).
    { اِرْجِعْ إلَى النفْـسِ فاسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَـا فأنْتَ بِـالنَّـفْـسِ لاَ بِالجِـسْـمِ إِنْسَـانُ
    4 - الالتماس : إذا كان الأمر بين اثنين متساويين في المكانة .

    ôمثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
    5 - التعجيز : إذا كان الأمر يستحيل القيام به ؛ لأن المأمور يعجز أن ينفذ ما أمر به .
    {مثل : (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه) (لقمان: من الآية11).
    ô (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ ) (البقرة: من الآية23).
    6 - التمني : إذا كان الأمر موجهاً لما لا يعقل ، أو للمطالبة بشيء بعيد التحقق .
    ôمثل : ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلِ بصبح وما الإصباح منك بأمثل
    7 - التحسُّر و الندم : إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس و يؤلمها على شيء مضى و انتهى .
    ôمثل : قال البارودي : رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ الخَالِي .
    8 - التهديد و التحذير : إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب .
    {مثل : أهْمِلْ دروسك ، وسترى عاقبة ذلك .

    2- النهــي :
    ويأتي على صورة واحدة وهى المضارع المسبوق بـ]لا] الناهية.
    {و النهي الحقيقي هو طلب الكف من أعلى لأدنى .
    {وقد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معانٍ أخرى بلاغية كالدعاء ، والالتماس ، والتمني ، والإرشاد ، والتوبيخ ، والتيئيس ، والتهديد ...

    ôتذكر أن :
    الأغراض البلاغية لأسلوب النهي هي نفس الأغراض البلاغية للأمر
    1 - الدعاء : (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) (البقرة: من الآية286)
    2 - التهديد : قال الأبُ متوعداً ابنه : لا تُقْلِعْ عَنْ عِنَادِك !
    3 - التمني : لا تغربي يا شمس !
    4 - النصح والإرشاد : قال خالد بن صفوان: (لا تطلبوا الحاجات في غير حينها، ولا تطلبوها من غير أهلها).
    5 - التيئيس : (لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ)
    (التوبة: من الآية66).
    6 - التحسر والندم: (لا تأملي يا نفس في الدنيا ، فما فيها من وفاء ) .

    3 - الاستفهـام :
    الاستفهـام الحقيقي : هو طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب .

    الاستفهـام البلاغي : لا يتطلب جواباً و إنما يحمل من المشاعر أغراض بلاغية عديدة منها :
    1 - النفي : إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام و صح المعنى :
    ôمثل : (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُون) (الزمر: من الآية9) .

    2 - التقرير و التأكيد : إذا كان الاستفهام منفياً :
    ô مثل : ألم نشرح لك صدرك .
    { (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا) (الأعراف: من الآية172).

    3 - الإنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء لا يصح أن يكون :
    ôمثل : (أتلعب و أنت تأكل .) ، (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ..) (البقرة:44) .

    4 - التمني : إذا إذا قدرت مكان أداة الاستفهام أداة التمني (ليت) ، واستقام المعنى .
    ôمثل : ( فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا ) (الأعراف:53).

    5 - التشويق و الإغراء : إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير الانتباه .
    ôمثل : ( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) (الصف: من الآية10).

    4 - النــداء :
    وأدواته هي : الهمزة و(أي)، وينادي بهما القريب، و(وا) و(أيا)، و(هيا) وينادى بها البعيد، و(يا) لنداء القريب والبعيد .
    ôأغراض النداء البلاغية عديدة ومنها :

    1 - إظهار التحسُّر والحزن :
    {مثل : قول الشاعر يرثي ابنته : يا درة نزعت من تاج والدها .

    2 - التعجب :
    ôمثل : قال أبو العلاء المعري: فَوَاعَجَبًا كَمْ يَدِّعِي الفَضْلَ نَاقِصٌ

    3 - الاستبعاد : إذا كان المنادى بعيد المنال .
    ôمثل : يا بلاداً حجبت منذ الأزل .

    4 - الاستغاثة :
    ôمثل : يا الله للمؤمنين .

    5 - التعظيم :
    ôمثل : يا فتية الوطن المسلوب هل أمل على جباهكم السمراء يكتمل

    6 - التنبيه :
    ôمثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .

    5 - التمنــي :
    أداته الأصلية (ليت) وقد تستعمل في التمني أدوات أخرى هي (لو / هل / عسى).

    {لو : تفيد إظهار التمني بعيد نادر الحدوث
    ôمثل : لو كان ذلك يشترى أو يرجع .

    {هل ، لعل : لإظهار التمني قريب الحدوث .
    ôمثل : لعل الكرب ينتهي .

    {ليت : تفيد استحالة حدوث الشيء
    مثل : ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب.

    ô تذكر أن :
    هناك أسلوب آخر هو :
    الأسلوب الخبري لفظاً الإنشائي معنى ، ودائماً يفيد : الدعاء
    ôمثل : (جزاك الله خيراً).


    تدريبات :
    استخرج كل أسلوب إنشائي ، وبين غرضه :
    1 - " ... فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (155) وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ..." .
    2 - " .. فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ ".
    3 - قال المعرّي : وَلاَ تَجْلِسْ إِلَى أَهْلِ الدَّنَايَا * فَإِنَّ خَلاَئِقَ السُّفَهَاءِ تُعْدِي
    4 - " لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ..." .
    5 - " أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ..." .
    6 - يا لأفك الرجال ! ماذا أذاعوا ؟ كذب ما رووا صراح لعمري
    7 - قال المتنبي : عِشْ عَزِيزاً أَوْ مُتْ وَأَنْتَ كَرِيمٌ * بَيْنَ طَعْنِ الْقَنَا وَخَفْقِ الْبُنُودِ
    8 - " يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُواْ مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُواْ لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ ".
    9 - قال المعرّي : لاَ تَحْلِفَنَّ عَلَى صِدْقٍ وَلاَ كَذِبٍ * فَلا يُفِيدُك إِلاَّ الْمَأْثَمَ الْحَلِفُ
    10 - " قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ(95) وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ(96) " .

    شموخ العز
    شموخ العز
    مديرة الموقع
    مديرة الموقع


    الأساليب الخبرية والإنشائية DHy58132

    الجنس : انثى عدد الرسائل عدد الرسائل : 401
    تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 13/05/1984
    العمر : 39
    الموقععين الذهب
    تاريخ التسجيل : 02/01/2010
    السٌّمعَة5
    نقاط : 26854

    الأساليب الخبرية والإنشائية Empty رد: الأساليب الخبرية والإنشائية

    مُساهمة من طرف شموخ العز الأحد 17 أكتوبر - 19:02

    موضوع رائع ومفيد
    شكرالك نورت المنتدى

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 29 مارس - 8:17