منتدى مازونة يرحب بزواره الكرام، يسعدنا إنضمامكم كأعضاء
يرجى التكرم بالتسجيل معنا، أهلا وسهلا بك في منتديات مازونة
أسأل الله ان يعطيك أطيب ما فى الدنيا ( محبة الله )
وأن يريك أحسن ما فى الجنه ( رؤية الله )
وأن ينفعك بأنفع الكتب ( كتاب الله )
وأن يجمعك بأبر الخلق ( رسول الله ) عليه الصلاة والسلام
منتدى مازونة .. أنوار قلب واحد .. أسرة واحدة
http://x20x.com/upfiles/AvM08284.jpg

   ***أشواق* أشواق* أشواق *عيونهههاااادددي 

 

الأبحاث والآراء المنشورة تعبر عن رأي صاحبها ، وليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع
 

دعوه للتعارف والتواصل بين بعضنا البعض،في فضاء منتديات مازونة مدير الموقع*1ولاية أدرار*2ولاية الشلف* 3 ولاية الأغواط* 4 ولاية أم البواقي* 5 ولاية باتنة* 6 ولاية بجاية* 7 ولاية بسكرة* 8 ولاية بشار* 9 ولاية البليدة* 10 ولاية البويرة* 11 ولاية تمنراست* 12 ولاية تبسة* 13 ولاية تلمسان* 14 ولاية تيارت* 15 ولاية تيزي وزو* 16 ولاية الجزائر* 17 ولاية الجلفة* 18ولاية جيجل* 19 ولاية سطيف* 20 ولاية سعيدة* 21 ولاية سكيكدة* 22 ولاية سيدي بلعباس* 23 ولاية عنابة* 24 ولاية قالمة* 25 ولاية قسنطينة* 26 ولاية المدية* 27 ولاية مستغانم* 28 ولاية المسيلة* 29 ولاية معسكر* 30 ولاية ورقلة* 31 ولاية وهران* 32 ولاية البيض* 33 ولاية اليزي* 34 ولاية برج بوعريريج* 35 ولاية بومرداس* 36 ولاية الطارف* 37 ولاية تندوف* 38 ولاية تسمسيلت* 39 ولاية الوادي* 40 ولاية خنشلة* 41 ولاية سوق أهراس* 42 ولاية تيبازة* 43 ولاية ميلة* 44 ولاية عين الدفلى* 45 ولاية النعامة* 46 ولاية عين تموشنت* 47 ولاية غرداية* 48 ولاية غليزانتحية خاص إلى كل أناس غليزان- واد رهيو- مديونة- الحمادنة- تيارت- شلف-وهران-عين مران-سيدي محمد بن عليIraqimap
جميع البرامج متاحة للجميع , ولكن يجب استخدامها في ما يرضي الله , ومن خالف ذلك فلا نحلله ولا نبيحه
   الطيب/الطيب/الطيب  
برامج كمبيوتر
  حبي لمملكتي    حبي لمملكتي    حبي لمملكتي  
نحن لا ندعي التميز ولكننا صناعه

    مهارات ممتازة للمعلم

    شاطر
    avatar
    شموخ العز
    مديرة الموقع
    مديرة الموقع



    الجنس : انثى عدد الرسائل عدد الرسائل : 401
    تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 13/05/1984
    العمر : 33
    الموقععين الذهب
    تاريخ التسجيل : 02/01/2010
    السٌّمعَة5
    نقاط : 15389

    مهارات ممتازة للمعلم

    مُساهمة من طرف شموخ العز في الجمعة 17 سبتمبر - 15:48





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    موضوع اعجبني جداً وفي اعتقاد مدرسو محو الامية يستحقو مثل هذه الجواهر نتعلمها
    اتمنى ان تنال استحسانِكم وتجدون بين اسطري التي نقلتها الفائدة الكثيرة


    ::
    :
    .

    أولا : مهارة التهيئة الذهنية

    وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب
    نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة
    بالتلاميذ .


    :

    ثانيا: مهارة تنويع المثيرات

    هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس
    0والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة


    0 فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي
    لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم



    و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية :

    * الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس
    * التحرك في غرفة الصف 0 * استخدام تعبيرات لفظية 0
    * الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين 0 * تنويع الحواس 0
    ممارسات تبعث الملل : * الصوت الرتيب 0 * الوقوف الثابت 0

    :

    ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية

    عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها
    لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف
    الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله
    يبقى أثر التعلم .

    :

    رابعا : إثارة الدافعية للتعلم

    يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .


    فوائدها :

    * تجعلهم التلاميذ يقبلون على التعلم
    * تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم
    * تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم 0



    استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :

    * التنويع في استراتيجية التدريس0
    * ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ
    * إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .
    * ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم 0
    * التنويع بالمثيرات0
    * مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي0
    * استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته 0
    * تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها0
    *إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب 0
    * الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم
    على استيعابها 0


    :


    خامسا : مهارة وضوح الشرح والتفسير

    وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ،
    ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .


    :

    سادسا : مهارات التعـزيز


    مفهومه هو :

    * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة 0

    * أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها .
    * أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار 0


    أنواع التعزيز :


    يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق
    التعزيز التي استخدمها معهم 0

    * التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة 0

    * التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. )

    * التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب 0

    * التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا 00 يجيب

    * التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال
    الكامل لسلوك الطالب



    التعزيز والطلاب الخجولين :

    الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة
    تدريجياً من خلال دمجه في الأنشطة الصفية0

    ومثال ذلك :

    * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما 0

    * ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في
    الصف0

    :

    سابعا : مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة الطلاب

    # تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون

    0 # تمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين :

    * الطلاب أنفسهم
    * الطلاب والمعلم
    * الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية 0


    مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف :

    يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها 0


    كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة
    ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من
    دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما
    يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .





    :
    .



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 18 ديسمبر - 15:43