منتدى مازونة يرحب بزواره الكرام، يسعدنا إنضمامكم كأعضاء
يرجى التكرم بالتسجيل معنا، أهلا وسهلا بك في منتديات مازونة
أسأل الله ان يعطيك أطيب ما فى الدنيا ( محبة الله )
وأن يريك أحسن ما فى الجنه ( رؤية الله )
وأن ينفعك بأنفع الكتب ( كتاب الله )
وأن يجمعك بأبر الخلق ( رسول الله ) عليه الصلاة والسلام
منتدى مازونة .. أنوار قلب واحد .. أسرة واحدة
http://x20x.com/upfiles/AvM08284.jpg

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مازونة يرحب بزواره الكرام، يسعدنا إنضمامكم كأعضاء
يرجى التكرم بالتسجيل معنا، أهلا وسهلا بك في منتديات مازونة
أسأل الله ان يعطيك أطيب ما فى الدنيا ( محبة الله )
وأن يريك أحسن ما فى الجنه ( رؤية الله )
وأن ينفعك بأنفع الكتب ( كتاب الله )
وأن يجمعك بأبر الخلق ( رسول الله ) عليه الصلاة والسلام
منتدى مازونة .. أنوار قلب واحد .. أسرة واحدة
http://x20x.com/upfiles/AvM08284.jpg

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

   ***أشواق* أشواق* أشواق *عيونهههاااادددي 

 

الأبحاث والآراء المنشورة تعبر عن رأي صاحبها ، وليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع
 
 كنايات العدد   //// كم الخبرية والاستفهامية - تمييزها    OFY71744

دعوه للتعارف والتواصل بين بعضنا البعض،في فضاء منتديات مازونة مدير الموقع*1ولاية أدرار*2ولاية الشلف* 3 ولاية الأغواط* 4 ولاية أم البواقي* 5 ولاية باتنة* 6 ولاية بجاية* 7 ولاية بسكرة* 8 ولاية بشار* 9 ولاية البليدة* 10 ولاية البويرة* 11 ولاية تمنراست* 12 ولاية تبسة* 13 ولاية تلمسان* 14 ولاية تيارت* 15 ولاية تيزي وزو* 16 ولاية الجزائر* 17 ولاية الجلفة* 18ولاية جيجل* 19 ولاية سطيف* 20 ولاية سعيدة* 21 ولاية سكيكدة* 22 ولاية سيدي بلعباس* 23 ولاية عنابة* 24 ولاية قالمة* 25 ولاية قسنطينة* 26 ولاية المدية* 27 ولاية مستغانم* 28 ولاية المسيلة* 29 ولاية معسكر* 30 ولاية ورقلة* 31 ولاية وهران* 32 ولاية البيض* 33 ولاية اليزي* 34 ولاية برج بوعريريج* 35 ولاية بومرداس* 36 ولاية الطارف* 37 ولاية تندوف* 38 ولاية تسمسيلت* 39 ولاية الوادي* 40 ولاية خنشلة* 41 ولاية سوق أهراس* 42 ولاية تيبازة* 43 ولاية ميلة* 44 ولاية عين الدفلى* 45 ولاية النعامة* 46 ولاية عين تموشنت* 47 ولاية غرداية* 48 ولاية غليزانتحية خاص إلى كل أناس غليزان- واد رهيو- مديونة- الحمادنة- تيارت- شلف-وهران-عين مران-سيدي محمد بن عليIraqimap
جميع البرامج متاحة للجميع , ولكن يجب استخدامها في ما يرضي الله , ومن خالف ذلك فلا نحلله ولا نبيحه
    كنايات العدد   //// كم الخبرية والاستفهامية - تمييزها    Vالطيب/الطيب/الطيب    كنايات العدد   //// كم الخبرية والاستفهامية - تمييزها    V
برامج كمبيوتر
  حبي لمملكتي    حبي لمملكتي    حبي لمملكتي  
 كنايات العدد   //// كم الخبرية والاستفهامية - تمييزها    89312
نحن لا ندعي التميز ولكننا صناعه

    كنايات العدد //// كم الخبرية والاستفهامية - تمييزها

    القائد
    القائد
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    وسام الحضور الدائم

    الجنس : ذكر عدد الرسائل عدد الرسائل : 2628
    تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/01/1983
    العمر : 41
    الموقعwww.mazonh.66ghz.com
    تاريخ التسجيل : 09/02/2009
    السٌّمعَة3
    نقاط : 34322

     كنايات العدد   //// كم الخبرية والاستفهامية - تمييزها    Empty كنايات العدد //// كم الخبرية والاستفهامية - تمييزها

    مُساهمة من طرف القائد الأربعاء 17 نوفمبر - 19:54


    كنايات العدد

    كم الخبرية والاستفهامية - تمييزها

    الأمثلة :

    1 - كم ريالاً معك ؟ 1 - كم ريالٍ معي! ‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‌‌‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍

    2 - كم مكتبةً بالرياض ؟ 2 - كم مكتبةٍ ‍بالرياض!

    3 - كم تلميذاً اجتهد ؟ 3 - كم ناجح لا يستفيد بنجاحه!

    4 - كم مصنعاً زرته ؟ 4 - كم كتاب قرأته!

    أ - 5 - كم كتاباً قرأت ؟ ب - 5 - كم كتابٍ قرأتُه!

    6 - كم ليلةً غبت ؟ 6 - كم أيامٍ غفلت!

    7 - كم فرحـةً فرحت بنجاحك ؟ 7 - كم هجمةٍ هجمتُ على العدو!

    8 - بكم ريالٍ اشتريت الكتاب ؟ 8 - كم من بائس منحتُه!

    9 - كتابُ كم طالباً استعرتَه

    الإيضاح :

    تأمل أمثلة الطائفة ( أ ) تجدها جميعا مبدوءة ( بكم ) التي يقصد بها الاستفهام عن العدد لأن قولك: ( كم ريالاً معك )؟ تريد ( بكم ) الاستفهام عن عدد الريالات

    التي مع مخاطبك.. وكذلك بقية الأمثلة.

    وانتقل بعد ذلك إلى أمثلة الطائفة ( ب ) تجد أن كلاً منها قد بدئ ( بكم ) لكنها هنا ليست للاستفهام عن العدد كسابقتها لأن القائل: ( كم ريالاً معي ) كما في المثال الأول.. لا يقصد به الاستفهام عن الريالات التي معه – لأنه أعرفُ الناس بها وهل يستفهم الإنسان من نفسه؟

    وإنما يريد ( بكم ) أن يخبر عن كثرة الريالات مفاخراً ومباهياً.. وكذلك القائل: ( كم ثوب لي ) يريد أن يخبر بأنه يملك من الثياب الكثير وكذلك بقية أمثلة هذه الطائفة..

    ويمكنك أن تحكم بعد هذا: بأن أسلوب ( كم ) الاستفهامية يفيد طلب معرفة العدد فالكلام معها إنشاء بخلاف أساليب ( كم ) الخبرية فإنه أسلوب خبري يقصد به الإخبار بكثرة ما بعدها على سبيل المباهاة فهي إذن: كناية عن العدد الكثير..

    انتقل بعد ذلك إلى أمثلة الطائفة ( أ ) مرة ثانية - تجد أن ( كم ) قد جاء بعدها اسم مستفهم عنه وهذا الاسم في جميع الأمثلة مفرد منصوب (ريالاً – مكتبةً – تلميذاً – مصنعاً - ليلةً فرحةً).

    إلا في المثالين الثامن والتاسع فإنه مفرد مجرد وذلك لأن ( كم ) في الثامن قد جرَت بالحرف وفي التاسع قد جرِّت بالإضافة وفي هاتين الحالتين يكون تمييزها مجرورا مفرداً.

    ويمكنك أن تحكم بأن تمييز ( كم ) الاستفهامية يكون مفردا منصوباً إلا إذا جُرَّت ( كم ) بالحرف فإنه يكون مفرداً مجروراً (بمِنْ مقدرة).

    وعندما تتأمل أمثلة الطائفة ( ب ) وتنظر إلى التمَييز الواقع بعد ( كم ) الخبرية تجده إما مفرداً أو جمعاً مجروراً.. وجره إما بالإضافة إليها أو ( بِمِنْ ) المقدرة - وقد يُصرَّح ( بمن ) الجارة كما في المثال الأخر من هذه الطائفة..

    ولنرجع مرة ثالثة إلى الطائفة ( أ ) لنتبيَّن المواقع الإعرابية ( لكم ) الاستفهامية - وسيتضح لنا أن إعرابها متوقف على ما هي كناية عنه من ذات أو ظرف أو حدث - وعلى ما يقع بعدها أيضاً من فعل أو ظرف فإن كانت كناية عن ذات - بأن كان تمييزها اسم ذات كما في المثال الأول والثاني والثالث والرابع والخامس - فإن جاء بعدها ظرف كالمثال الأول- أو جار ومجرور كما في المثال الثاني - أو فعل لازم كالمثال الثالث - أو فعل متعد استوفى مفعوله كالمثال الرابع.. في كل هذه الحالات الأربع

    تعرب مبتدأ مبنياً على السكون في محل رفع.. وما بعدها من ظرف أو جار ومجرور أو فعل خبرٌ عنها..

    أما إذا وقع بعدها فعل متعد لم يستوف مفعوله.. فإنها في هذه الحالة تعرب مفعولاً به مقدماً لذلك الفعل.. كما في المثال الخامس ( كم كتاباً قرأتَ )؟.

    أما إذا كانت ( كم ) الاستفهامية كناية عن ظرف – ( بأن كان تمييزها ظرفاً ) فإنها تعرب مفعولاً فيه كما في المثال السادس..

    وإن كانت كناية عن حدث - أي مصدر - بأن كان تمييزها مصدراً – أعربت مفعولاً مطلقاً كما في المثال السابع.. ويمكنك بعد هذا أن تحكم بأن موقع ( كم ) الإعرابي يخضع لما هي كناية عنه- ولما وقع بعدها من ظرف أو جار ومجرور أو فعل متعد أو لازم.. على نحو ما مر..

    وقد يقع بعد ( كم ) فعل ناقص لم يأخذ خبره فتكون هي خبراً مقدماً عنه كقولك: ( كم كان عددُ الطلاب )؟-.

    وعندما تنتقل إلى أمثلة ( ب ) تجد أمثلة ( كم ) الخبرية بالضبط كأمثلة ( كم ) الاستفهامية وإنها تأخذ نفس المواقع الإعرابية السابقة.. ويتضح ذلك بقراءة الأمثلة فستجد أن كل مثال للاستفهامية يقابله نظيره في الخبرية… وما أثبتناه هناك نثبته هنا بنصه.

    القواعد :

    يكنى عن العدد بألفاظ هي:-

    1- ( كم ) الاستفهامية - وهي التي يستفهم بها عن العدد المجهول - وتمييزها مفرد منصوب إلا إن جرت ( كم ) بالحرف فإنه يُجر. وهي تستدعي جواباً من المخاطب... ولذا يقال: إن الكلام معها ( إنشاءٌ طلبي ).

    2- ( كم ) الخبرية وهي التي يخبر بها عن الكثرة بقصد التباهي والفخر - وتمييزها يكون مفرداً أو جمعاً مجروراً... وجره إما ( بمن ) ظاهرة أو مقدرة... أو بالإضافة إلى ( كم ) ولا تستدعي جواباً لأنها ليست للاستفهام.. فالكلام معها خبر.

    3- تُعرب كل من ( كم ) الاستفهامية والخبرية - وفق ما هي كناية عنه - وحسب ما يقع بعدها.. فإن كانتا كناية عن الذات ووقع بعدهما ظرف أو جار ومجرور أو فعل لازم أو فعل متعد استوفى مفعوله - أعربتا في هذه المواقع ( مبتدأ ) وما بعدهما خبر..

    وإن وقع بعدهما فعل متعد لم يستوف مفعوله أعربتا مفعولين مقدمين لذلك الفعل..

    ومثل ذلك ما إذا وقع بعدهما ( كان ) أو إحدى أخواتها ولم تأخذ خبرها.. فإن ( كم ) تعرب خبراً مقدماً عن كان أو إحدى أخواتها في محل نصب.. وإن كانت كل منهما كناية عن ظرف أعربتا مفعولاً فيه. وإن كانتا كناية عن حدث أي مصدر أعربتا

    مفعولاً مطلقاً.

    تنبيه : - قد ترد ( كم ) وليس بعدها تمييز.. فيكون إعرابها خاضعاً لتقدير ذلك التمييز مثل ( كم سهرتُ؟ ) فهي ظرف زمان إن قدرت الأصل ( كم ليلةً ) وهي مفعول مطلق إن اعتبرت الأصل (كم سهرةً ).

    نماذج معربة :

    أ- كم درسا قرأت؟

    : استفهامية مفعول به مبنية على السكون في محل نصب.. والأصل ( قرأت كم ).

    كم

    : تمييز منصوب بالفتحة.

    درساً

    : فعل وفاعل.. ( وقع بعد ) كم ( فعل متعد لم يأخذ مفعوله ).

    قرأت

    ب- كم كان عدد الطلاب؟

    : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب خبر مقدم عن ( كان ).

    كم

    : فعل ماض ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر.

    كان

    : اسم ( كان ) مرفوع بالضمة.

    عدد

    : مضاف إليه.. ( وقع بعد "كم" - كان التي لم تستوف خبرها ).

    الطلاب

    جـ- كم فرحة فرحت؟

    : خبرية بمعنى ( كثير ) مبنية على السكون في محل نصب مفعول مطلق.

    كم

    : تمييز ( كم ) الخبرية مجرور بالإضافة إليها أو ( بمن ) مقدرة وهو ( مصدر ).

    فرحة

    : فعل وفاعل ( جاء تمييزها مصدراً ولذا أعربت مفعولاً مطلقاً).

    فرحت





    تدريبات شفهية :


    1- ميز بين ( كم ) الاستفهامية والخبرية في الأساليب الآتية وعين الموقع الإعرابي لهما:

    1- كم اقتفيتُ آثار والدي.

    2- كم ليلة سهرتُ للمذاكرة.

    3- كم مُدَّعٍ يتكلف ما ليس له.

    4- كم حاسد للنعمة.

    5- كم واعظاً في بلدنا يجيد الدعوة إلى الله؟

    6- كم خطيباً يأخذ بمجامع القلوب؟.

    7- كم مأساة أُسدل عليها الستار.

    8- كم نعمة لا يُستهان بشكرها لله في طيّ المكاره كامنة

    9- كم أصبح القوم؟.


    2- اكتب أربعة أمثلة متنوعة تعدد فيها الطيور التي شاهدتها في بعض حظائر الدواجن – مستخدماً كنايات العدد التي تفيد التكثير.

    3- مثل ( لكم ) الاستفهامية بأمثلة ثلاثة تعرب في كل منها مفعولاً به.

    مثل ( لِكَم ) الخبرية بثلاثة أمثلة أخرى تعرب في كل منها مفعولاً مطلقاً.

    4- بين كنايات العدد فيما يأتي - وعين تمييزها - واذكر حكمه - وأَشِرْ إلى موقعها الإعرابي:-

    1- كم مشروع ناجح تنعم به المملكة.

    2- كم زيارة زرت المدينة المنورة.

    3- كم صامت وهو يقظان..


    تمرينات تحريرية :


    1- مثل لما يأتي في جمل تامة بحيث ترتبط كلها بالتقدم العلمي في المملكة:-

    أ - كم الاستفهامية تعرب مفعولاً به.

    ب - كم الخبرية تعرب مفعولاً فيه.

    جـ- تمييز ( كم ) الاستفهامية مجروراً.

    د - كم الاستفهامية تعرب مبتدأ.

    هـ- كم الخبرية تقع مفعولاً مطلقاً.


    2- كيف تعرب ( كم ) فيما يأتي ولماذا ؟

    كم إكراماً أكرمت خالداً ؟

    كم ساعةً سرت على قدميك ؟

    كم طالباً حضر الدرس ؟

    كم تلميذاً جلس ؟


    3- بَيِّنْ كنايات العدد ومعناها ونوع تمييزها في الأمثلة الآتية:-

    كم في المقابر من قتيل لسانه !

    كم يدَّعي العقل ناقص !

    كم لله من تدبير !

    كم تبعد المدينة عن مكة ؟


    4- يقول المتنبي في خصومه:-

    كم تطلبون لنا عيباً فيعجزكم ويكره الله ما تأتون والكرم

    أ - اشرح البيت السابق بأسلوبك الواضح.

    ب- أعرب ما تحته خط.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أبريل - 10:30