منتدى مازونة يرحب بزواره الكرام، يسعدنا إنضمامكم كأعضاء
يرجى التكرم بالتسجيل معنا، أهلا وسهلا بك في منتديات مازونة
أسأل الله ان يعطيك أطيب ما فى الدنيا ( محبة الله )
وأن يريك أحسن ما فى الجنه ( رؤية الله )
وأن ينفعك بأنفع الكتب ( كتاب الله )
وأن يجمعك بأبر الخلق ( رسول الله ) عليه الصلاة والسلام
منتدى مازونة .. أنوار قلب واحد .. أسرة واحدة
http://x20x.com/upfiles/AvM08284.jpg

   ***أشواق* أشواق* أشواق *عيونهههاااادددي 

 

الأبحاث والآراء المنشورة تعبر عن رأي صاحبها ، وليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع
 

دعوه للتعارف والتواصل بين بعضنا البعض،في فضاء منتديات مازونة مدير الموقع*1ولاية أدرار*2ولاية الشلف* 3 ولاية الأغواط* 4 ولاية أم البواقي* 5 ولاية باتنة* 6 ولاية بجاية* 7 ولاية بسكرة* 8 ولاية بشار* 9 ولاية البليدة* 10 ولاية البويرة* 11 ولاية تمنراست* 12 ولاية تبسة* 13 ولاية تلمسان* 14 ولاية تيارت* 15 ولاية تيزي وزو* 16 ولاية الجزائر* 17 ولاية الجلفة* 18ولاية جيجل* 19 ولاية سطيف* 20 ولاية سعيدة* 21 ولاية سكيكدة* 22 ولاية سيدي بلعباس* 23 ولاية عنابة* 24 ولاية قالمة* 25 ولاية قسنطينة* 26 ولاية المدية* 27 ولاية مستغانم* 28 ولاية المسيلة* 29 ولاية معسكر* 30 ولاية ورقلة* 31 ولاية وهران* 32 ولاية البيض* 33 ولاية اليزي* 34 ولاية برج بوعريريج* 35 ولاية بومرداس* 36 ولاية الطارف* 37 ولاية تندوف* 38 ولاية تسمسيلت* 39 ولاية الوادي* 40 ولاية خنشلة* 41 ولاية سوق أهراس* 42 ولاية تيبازة* 43 ولاية ميلة* 44 ولاية عين الدفلى* 45 ولاية النعامة* 46 ولاية عين تموشنت* 47 ولاية غرداية* 48 ولاية غليزانتحية خاص إلى كل أناس غليزان- واد رهيو- مديونة- الحمادنة- تيارت- شلف-وهران-عين مران-سيدي محمد بن عليIraqimap
جميع البرامج متاحة للجميع , ولكن يجب استخدامها في ما يرضي الله , ومن خالف ذلك فلا نحلله ولا نبيحه
   الطيب/الطيب/الطيب  
برامج كمبيوتر
  حبي لمملكتي    حبي لمملكتي    حبي لمملكتي  
نحن لا ندعي التميز ولكننا صناعه

    نقد الرواية

    شاطر
    avatar
    القائد
    مدير الموقع
    مدير الموقع

    وسام الحضور الدائم

    الجنس : ذكر عدد الرسائل عدد الرسائل : 2628
    تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/01/1983
    العمر : 34
    الموقعwww.mazonh.66ghz.com
    تاريخ التسجيل : 09/02/2009
    السٌّمعَة3
    نقاط : 22632

    نقد الرواية

    مُساهمة من طرف القائد في الخميس 9 فبراير - 20:16








    يبدو ان الرواية ، حقا هي الوجه الأكثر بروزا في الخارطة الأدبية العربية، ليس على الصعيد الإبداعي الذي حقق نجاحات هامة وإنما أيضا على الصعيد النقدي المصاحب للعملية الروائية و"المنظر" لها. فعلى صعيد العملية النقدية المتهمة أساسا بأنها أضعف حلقات الأدب العربي صدرت العديد من الدراسات حول الرواية العربية على مستويات البنى والمكونات ، الحكاية والخطاب .

    ومن هذه الدراسات والكتب النقدية الهامة التي حللت وساءلت تجارب روائية عربية بأدوات التحليل والمساءلة النقدية الصارمة، كتاب الناقد المغربي سعيد يقطين (تحليل الخطاب الروائي "الزمن - السرد - التبئير) والذي صدرت مؤخرا طبعته الثانية .

    يستهل الكتاب مشروعه النقدي المستفيد أساسا مما أنجز في مجال تحليل الخطاب الروائي في الغرب بطرح غدد من الأسئلة التي تبدو ضرورية في سياق ما تضمنه الكتاب من نقاشات ، أسئلة سنرى انها تنفرش على أرضية الكتاب وتشكل أطروحته الأساسية، وهي على النحو التالي :

    - كيف يمكننا تحليل الرواية العربية بدون تصور نظري للرواية؟ - ما في هذه النظرية ؟ - ما هو موضوعها ؟ - ما هي أدواتها وأسئلتها ؟

    - كيف يمكننا اقامتها وتطويرها ؟

    ويوضح الناقد بدءا ان الموضوع الأساسي "تحليل الخطاب الروائي " لا يبحث في الرواية بوصفها فنا أدبيا ولكنه بحث فيما حول الرواية، في الخطاب الذي ينبني عليه النسيج الروائي وتقوم عليه المادة الحكائية في الرواية والذي يحدده الكاتب عبر اشتغالاته فكرة ولغة. وفي هذا السياق يرى الكاتب ان فكرة التفرد والصوت الخاص في العمل الروائي يبرزها على وجه التحديد الخطاب الذي يحدده الروائي ويختاره وسيطا لمادة الحكي :

    "أننا لو أعطينا لمجموعة من الكتاب الروائيين مادة قابلة لأن تحكي ، وحددنا لهم سلفا شخصياتها وأحداثها المركزية وزمانها وفضاءها لوجدناهم يقدمون لنا خطابات تختلف باختلاف اتجاهاتهم ومواقفهم ، وان كانت القصة التي يعالجون واحدة" .

    اختار الناقد سعيد يقطين في تحليله للخطاب الروائي السرديات البنيوية كما جسدها الإتجاه البويطيقي وعبر تتبع دقيق للعديد من وجهات النظر داخل هذا الاتجاه ، وعبر مزاوجة صارمة بين عمل البويطيقي وهو يبحث عن الكليات التجريدة وعمل الناقد وهو يدقق كلياته ويبلورها من خلال تجربة محددة . تلك التجربة التي قادت يقطين الى الاشتغال في دراسته هذه على ثلاثة مكونات أساسية، تشكل الفضاء الكلي للخطاب الروائي ومكوناته المركزية . اذ يقوم الخطاب عليها من خلال طرفيه المتقاطعين : الراوي والمروي له. وهي الزمن - الصيغة - الرؤية السردية والدراسة باعتمادها هذه المكونات الثلاثة تقف عند حدود ما يعرف بالمظهر النحوي أو البنيوي . غير ان الناقد الذي وجد ان هذا الوقوف هو إجراء أساس فرضته عليه اليات التحليل السردي تمكن بصيغة ما، صيغة (انفتاح النص الروائي " تحديدا

    من الإنتقال في تحليله العميق والمتأني للخطاب الروائي من لازمة المظهر النحوي أو البنيوي الى المظهر الدلالي أو الوظيفي في محاولة جادة لتطوير وتطويع آليات النقد التحليلي في الغرب ومقاربته والخطاب الروائي العربي مع المحافظة على الشروط الأساسية لآليات النقد التحليل المنجزة أساسا في الغرب . إن هذا الكتاب صياغة وتمييز "تنظيري " متميز بين القصة "الرواية" كمادة حكائية وبين الخطاب كطريقة لتقديم هذه المادة عبر المكونات الثلاثة المركزية التي ذكرنا. وهو، يمكن وصفه ، تحليلا "تقنيا" لما تضمنه من تخطيطات نقدية توخي الناقد كما يبدو الصرامة والصبر والتأفي خيارات لعمل نقدي متميز، يمكن عده إضافة حقيقية للشروع النقدي العربي.



    الكاتب: تحليل الرؤائي
    تأليف: سعيد يقطين
    الناشر: المركز الثقافي العربي




    إنتبه ! نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا وشكرا للجميع

    اروع موقع هنا 



    http://adf.ly/1VLqUm


    للحصول على المزيد من المعلومات يرجى الإنضمام الينا عبر الفايسبوك 

    نعيمة سميرة

    مميز

    الجنس : انثى عدد الرسائل عدد الرسائل : 4
    تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 23/03/1970
    العمر : 47
    تاريخ التسجيل : 25/09/2012
    السٌّمعَة5
    نقاط : 9434

    رد: نقد الرواية

    مُساهمة من طرف نعيمة سميرة في الثلاثاء 25 سبتمبر - 18:39

    شكرا جزييييييييييييييييلا
    avatar
    القائد
    مدير الموقع
    مدير الموقع

    وسام الحضور الدائم

    الجنس : ذكر عدد الرسائل عدد الرسائل : 2628
    تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/01/1983
    العمر : 34
    الموقعwww.mazonh.66ghz.com
    تاريخ التسجيل : 09/02/2009
    السٌّمعَة3
    نقاط : 22632

    رد: نقد الرواية

    مُساهمة من طرف القائد في الأحد 11 نوفمبر - 19:44

    أسعدني مرورك الكريم
    تحياتي



    إنتبه ! نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا وشكرا للجميع

    اروع موقع هنا 



    http://adf.ly/1VLqUm


    للحصول على المزيد من المعلومات يرجى الإنضمام الينا عبر الفايسبوك 

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 24 نوفمبر - 16:04