منتدى مازونة يرحب بزواره الكرام، يسعدنا إنضمامكم كأعضاء
يرجى التكرم بالتسجيل معنا، أهلا وسهلا بك في منتديات مازونة
أسأل الله ان يعطيك أطيب ما فى الدنيا ( محبة الله )
وأن يريك أحسن ما فى الجنه ( رؤية الله )
وأن ينفعك بأنفع الكتب ( كتاب الله )
وأن يجمعك بأبر الخلق ( رسول الله ) عليه الصلاة والسلام
منتدى مازونة .. أنوار قلب واحد .. أسرة واحدة
http://x20x.com/upfiles/AvM08284.jpg

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مازونة يرحب بزواره الكرام، يسعدنا إنضمامكم كأعضاء
يرجى التكرم بالتسجيل معنا، أهلا وسهلا بك في منتديات مازونة
أسأل الله ان يعطيك أطيب ما فى الدنيا ( محبة الله )
وأن يريك أحسن ما فى الجنه ( رؤية الله )
وأن ينفعك بأنفع الكتب ( كتاب الله )
وأن يجمعك بأبر الخلق ( رسول الله ) عليه الصلاة والسلام
منتدى مازونة .. أنوار قلب واحد .. أسرة واحدة
http://x20x.com/upfiles/AvM08284.jpg

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

   ***أشواق* أشواق* أشواق *عيونهههاااادددي 

 

الأبحاث والآراء المنشورة تعبر عن رأي صاحبها ، وليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع
 
اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها  OFY71744

دعوه للتعارف والتواصل بين بعضنا البعض،في فضاء منتديات مازونة مدير الموقع*1ولاية أدرار*2ولاية الشلف* 3 ولاية الأغواط* 4 ولاية أم البواقي* 5 ولاية باتنة* 6 ولاية بجاية* 7 ولاية بسكرة* 8 ولاية بشار* 9 ولاية البليدة* 10 ولاية البويرة* 11 ولاية تمنراست* 12 ولاية تبسة* 13 ولاية تلمسان* 14 ولاية تيارت* 15 ولاية تيزي وزو* 16 ولاية الجزائر* 17 ولاية الجلفة* 18ولاية جيجل* 19 ولاية سطيف* 20 ولاية سعيدة* 21 ولاية سكيكدة* 22 ولاية سيدي بلعباس* 23 ولاية عنابة* 24 ولاية قالمة* 25 ولاية قسنطينة* 26 ولاية المدية* 27 ولاية مستغانم* 28 ولاية المسيلة* 29 ولاية معسكر* 30 ولاية ورقلة* 31 ولاية وهران* 32 ولاية البيض* 33 ولاية اليزي* 34 ولاية برج بوعريريج* 35 ولاية بومرداس* 36 ولاية الطارف* 37 ولاية تندوف* 38 ولاية تسمسيلت* 39 ولاية الوادي* 40 ولاية خنشلة* 41 ولاية سوق أهراس* 42 ولاية تيبازة* 43 ولاية ميلة* 44 ولاية عين الدفلى* 45 ولاية النعامة* 46 ولاية عين تموشنت* 47 ولاية غرداية* 48 ولاية غليزانتحية خاص إلى كل أناس غليزان- واد رهيو- مديونة- الحمادنة- تيارت- شلف-وهران-عين مران-سيدي محمد بن عليIraqimap
جميع البرامج متاحة للجميع , ولكن يجب استخدامها في ما يرضي الله , ومن خالف ذلك فلا نحلله ولا نبيحه
   اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها  Vالطيب/الطيب/الطيب   اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها  V
برامج كمبيوتر
  حبي لمملكتي    حبي لمملكتي    حبي لمملكتي  
اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها  89312
نحن لا ندعي التميز ولكننا صناعه

    اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها

    القائد
    القائد
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    وسام الحضور الدائم

    الجنس : ذكر عدد الرسائل عدد الرسائل : 2628
    تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/01/1983
    العمر : 41
    الموقعwww.mazonh.66ghz.com
    تاريخ التسجيل : 09/02/2009
    السٌّمعَة3
    نقاط : 34212

    اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها  Empty اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها

    مُساهمة من طرف القائد الإثنين 22 نوفمبر - 15:59

    الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
    ثـــــانويـة محمد بوضيـــــــاف تيـــارت
    اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها
    الشّعبة: س3 آ ف.المدّة: ساعتـان.


    السّند الشعري

    قال إيليا أبو ماضي:

    1- كن بـلسما إن صار دهـرك أرقما و حـلاوة إن صار غيـرك علقمـا
    2- إنّ الحـياة حـبـتك كلّ كـنوزها لا تـبخلـنّ عن الحياة بـبعض مـا
    3- أحسـن و إن لم تـجز حتّّى بالثـّنا أيّّ الجـزاء الغـيث يبغي إن همى
    4- مـن ذا يكافـئ زهـرة فــوّّاحة أو من يـثـيـب البلبل المترنّـما ؟
    5- عـدّّ الكرام المحسـنـين و قـسهم بـهـما تـجد هـذين منـهم أكرما
    6- يا صـاح خذ علم المحبّـة عنهمـا إنّـي وجـدت الحـبّ علـما قـيّما
    7- لـو لـم تـفح هذي و هـذا ما شدا عاشـت مذمّـمة و عـاش مـذمّما
    8- فاعـمل لإسعاد الورى و هـنائـهم إن شـئت تسعـد في الحياة و تنعما
    9- أيـقـظ شـعورك بالمحبّة إن غـفا لـولا الشّعور النـّاس كانوا كالدّّمى
    10-أحـبب فيـغـدو الكوخ كونا نـيّرا أبغـض فيمسي الكون سجنا مظـلما
    11- لــو تعشـق البـيداء أصبح رملها ذهـبا و صار سـرابها الخـدّّاع ما
    12- لا تـطلبـنّّ مـحـبّة مـن جاهـل المـرء لـيس يـحبّّ حتّّى يـفـهما

    شرح المفردات:
    بلسما: دواء ـ الأرقـم: الحية الخبيثة ـ العلقم : نبات شديد المرارة ـ حبتـك : أعطتـك ـ همى الغيث: تساقط بغزارة ـ شدا: تغنّى و ترنّـم.











    الصفحة 1/2
    اقلب الصفحة
    الأسئـــــــــــــــلة
    أ – البناء الفكريّ : [ 08 نقاط ]
    1 – ما القضية التي شغلت بال الشاعر؟ و إلى من يوجه خطابه ؟
    2 – حدد دافع الشاعر إلى نظم القصيدة .
    3 – كيف يصل الإنسان إلى تحقيق السعادة الحقيقية في نظر الشاعر ؟
    4 – اشرح الأبيـات الثلاثة الأخيرة شرحا وافيا.
    5 ـ يحكم القصيدة انسجام و ترابط بين أبياتها . كيف نسمّي هذه الظاهرة ؟
    6 ـ ما النمط الغالب على النص ؟ و ما هي مؤشراته و خصائصه ؟
    ب – البناء اللّغوي ّ : [ 09 نقاط ]
    1 – حدد الحقل الدلالي للألفاظ الآتية و بيّن علاقتها باتجاه الشاعر( علقما ـ أرقما ـ زهرة ـ
    البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـ البيداء).
    2 – ما دلالة حرفي الجر (اللام ـ في ) في البيت الثامن ؟
    3 – ما الأسلوب الغالب على الأبيات ؟ بيّن سبب اعتماد الشاعر عليه، وحدد أنواعه بالتمثيل.
    4 – في البيت التاسع صورتان بيانيتان ، حددهما واشرح إحداهما مبينا أثرها في المعنى.
    5 – اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد. استخرجهما و بيّن أثرهما في المعنى .
    6 ـ أكتب البيت الأول و سمّ بحره.

    جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ]
    جسّد الشاعر بعض مبادئ الرابطة القلميــة. فيم تمثلت ؟ علل مستشهدا من النص.





    انتهى
    الصفحة 2/2
    بالتوفيق

    نموذج الإجابــــة وسلّم التّنقيط
    محاور الموضوع
    عناصر الإجابة
    العلامة
    مجزّأة
    المجموع






    أ- البناء الفكريّ













    ب - البناء اللّغويّ














    ج -التقويم النّقديّ











    1. القضية التي شغلت بال الشاعر هي التعاون و التآخي لتحقيق مجتمع متوازن سعيدو العمل على جعل المحبة قانونا يسير عليه المجتمع.
    2. الدافع إلى نظم القصيدة هو انعدام هذه القيم في المجتمع و غيالبها.
    3. يصل إلى تحقيق السعادة بإسعاد الآخرين و إدخال البهجة و السرورلا على قلوبهم.
    4. مراعاة تقنية الشرح و سلامة اللغة .
    5. الظاهرة هي الوحدة العضوية.
    6. النمط الغالب هو النمط الحجاجي إذ عرض الشاعر القضية و و سعى إلى إقناع مخاطبيه بأفكاره . أما الخصائص الدالة على الحجاج فهي: مخاطبة عقل السامع ـ الاستدلال بعناصر الطبيعة على صدق م=هبه ـ استعمال أفعال الأمرلحث المخاطب على الفعل.


    1. الحقل الدلالي للألفاظ(علقما ـ أرقما ـ زهرة ـ البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـالبيداء ) هو الطبيعة . أما علاقتهال باتجاه الشاعر فهي تدل على رومنسيته.
    2. دلالة حرف الجر: (اللام ــ لإسعاد الورى ـــ السببية و التعليل) (في ــ تسعد في الحياة ــــ الظرفية )
    3. الأسلوب الغالب على الأبيات هو الإنشائي بأنواعه ( الأمرـــ كن/أحسن/عدّ/ اعمل...) (الاستفهام ــ من ذا يكافئ....؟) ( النهي ــ لا تطلبنّ) ( النداء ـ يا صاح) فالشاعر في مقام التوجيه و الإرشاد و الحث.
    4. استعان الشاعر بالصور البيانية . الصورة الواردة في البيت التاسع:
    ـ الاستعارة المكنية (أيقظ شعورك ) ـ التشبيه المرسل (لولا الشعور الناس كانوا كالدمى)).
    شرح إحدى الصورتين. الأثر : عاني و تشخيصهـــا .
    5. اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد ( بلسما / أرقما ـ حلاوة /علقما ـ البيت العاشر ـ) بغرض التأكيد على المعاني و تثبيتها في نفسية المتلقي.
    6. العــروض:
    كُنْ بَلْسَمَنْ إِنْ صَاْرَ دَهْرُكَ أَرْقَمَاْ وَحَلاْوَتَنْ إِنْ صَاْرَ غَيْرُكَ عَلْقَمَاْ
    /0/0//0 /0/0//0 ///0//0 ///0//0 /0/0//0 ///0//0
    متفاعلن متْفاعلن متفاعلن متفاعلن متْفاعلن متَفاعلن
    الوزن: بحر الكــامل.



    جسّد الشاعر بعض مبادئ الرابطة القلمية المتمثلة فيما يأتي:
    1. النزعة و البعد الإنساني للموضوع و الأفكار المطروحة.
    2. اللجوء إلى الطبيعة بتوظيف مفرداتها للدلالة على الأفكار و المعاني.
    3. اللغة السهلة و البسيطة الموحية بالمعاني.
    4. التشخيص لتوضيح المعاني .
    5. الاهتمام بالمضمون الذي هو جوهر النظم.
    على الطالب أن يمثل ما استطاع بما ورد في القصيدة.






    1.5
    01
    01
    02
    0.5
    01
    01
    01
    0.5
    0.5
    02
    02
    01
    02
    02
    01



    08




    09
    03
    القائد
    القائد
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    وسام الحضور الدائم

    الجنس : ذكر عدد الرسائل عدد الرسائل : 2628
    تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/01/1983
    العمر : 41
    الموقعwww.mazonh.66ghz.com
    تاريخ التسجيل : 09/02/2009
    السٌّمعَة3
    نقاط : 34212

    اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها  Empty رد: اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها

    مُساهمة من طرف القائد الإثنين 22 نوفمبر - 16:00

    اختبار الفصل الأول في نشاطات اللغة العربية وآدابها
    الشعبة: نهائي آداب وفلسفة
    النص: يقول رشيد أيوب:
    1- تَذَكّرتُ أَوطَاني عَلى شَاطِىء النّهــرِ فَجَـاشَ لهِيبُ الشّوقِ في مَوضعِ السرِّ
    2- وَأرسلتُ دَمعاً قَد جَنَتهُ يَدُ النّـــوَى عَلَيّ فَأمسـى فيّ مُنتَـحـِبِ القَـطْرِ
    3- فَلا النّارُ في صَدري تُجَفّفُ أدمُـعـي وَلا عَبَـرَاتي تُطفِـىءُ النّارَ في صَدري
    4-كَأنّ نَصِيـبي بَاتَ بَحـرَ مَـصَـائِبٍ لَهُ أَبـداً مَدٌّ بِقَـلـبي بِلا جَـــزْرِ
    5- أُكَتّمُ صَبري والخُطوبُ تَنوشـــني وَهَيهات أن تَقوى الخُطوبُ على صبري
    6- يُرَوّعُــني بِالهَـجْرِ دهــري كَأنّهُ عَلِيـمٌ بأني لَستُ أخشى سِوَى الهَجْرِ
    7- أصُـوغُ القَـوَافي حَالِيَاتٍ نُحـورها عَرَائـس أبكـارٍ بَرَزْنَ مِن الخِــدْرِ
    8- إِذا مَا نّسِيـمُ الشوقِ هَزّ قَريحَـــتي تَسَـاقَطَ منـها الدُّرّ في رَوضَةِ الشّعرِ
    9- وكم لَيـلَةٍ في ظِلّـها قد قضَيـتُهـا إِذا ما ذكرتُ الأهلَ أبكي لدى الذكرِ
    10- وكَم هَيّجَتْ قَلبَ المَشوقِ حَمـامـةٌ بتـغريدها من فوقِ أغصَانَهـا الخُضرِ
    11-كَأني وَإيّـاهَا غَريبـَانِ نَشتَـكـي صُـروفَ اللّيالي واللّيالي بنَـا تُـزْري
    12- فلله ما أحلى اعتـِزَالي ومَدمَـعـي يُنَـقِّطُ ما يَحـلو مِنَ النّـظمِ والنّـثرِ
    13- متى يا ترَى السّوريّ ينضـجُ علمُـهُ ويفـخر في أوطّـانِهِ سامـيَ القَـدْرِ؟
    14- فَيـَفرَح مَحـزُونٌ وَيَلتَــذّ نَازِحٌ وَيَرجِـع مُشـتَاقٌ ولَو آخـر العُمـرِ
    15- ورُحـتُ كَأني بينَ ماضٍ وحاضِـرٍ وَمُسـتَـقبَل الأيّـامِ أدري ولا أدري
    *رشيد أيوب:1871-1941م،شاعر لبناني مهجري يُنعت بالشاعر الشّاكي،لكثرة مانظمه من شكوى توفي ودُفن في بروكلن بالولايات المتحدة.من دواوينه:الأيوبيات،أغاني الدرويش،هي الدنيا.
    المعجم:جَاشَ:اشتعل،النّوَى:البعد،منتحب القطر:دموع كالمطر،عبَرَاتي:دموعي،تَنوشني:تتناولني،تأخذني،قَري حَة:ملكة يقدر من خلالها قول الشعر، تُزْري:تحتقر وتهوّن،السّوريّ:يقصد من سوريا الكبرى (سوريا الحالية ولبنان).
    -1-
    الأسئلة:
    أوّلا:البناء الفكريّ: (8نقاط)
    1-بما أحسّ الشاعر وهو يتذكّر وطنه؟وهل استطاع التغلب على هذا الإحساس؟برهن بشاهد من النص
    2-ما الذي استحلاه الشاعر وارتاحت له نفسه وهو في غربته ؟وما هي نتيجة ذلك ؟
    3-ما هو موقف "الدّهر" من الشاعر؟ولماذا؟
    4-مالذي تمناه الشاعر في أواخر هذه الأبيات؟وهل تحقق له بعض ما تمنى؟وضّحْ.
    5-أكثر الشاعر من ذكر مرادفات(النار،الدّموع) فما هي الدلالات التي يمكن استنتاجها من ذلك؟

    ثانيّا:البناء اللّغويّ: (8نقاط)
    1-تعددت المعاجم الفنية داخل النص،استخرج في جدولين معجمي ألفاظ الطبيعة وألفاظ الحزن والأسى(خمسة ألفاظ لكل منهما)
    2-ماذا يقصد الشاعر بكلٍّ من التركيبين التاليين: (مَوضعِ السرِّ)و(قَلبَ المَشوقِ)
    3-ما هي الدلالة المعنوية لـ(كم)في القصيدة؟
    4-أعرب ماتحته خط إعرابا تامّا.
    5-ما نوع المحسن البديعي في عجز البيت الأخير؟وهل دلّ على الحالة النفسية للشاعر؟وضحْ.

    ثالثا:التّقويم النّقديّ: (4نقاط)
    -مدرسة المهاجر الأمريكية لها خصائصها الأدبية،فمن خلال دراستك لهذه الأبيات استنتج في شكل عناصر أبرز هذه الخصائص(أربع خصائص على الأقل).
    -هل تجد أثرا لخصائص مدرسة الإحياء الكلاسيكية في هذا النصّ؟بيّن

    تذكير:
    -لاتكتب ولا ترقم بالأحمر
    -وضح خطك،لاتكدس الإجابات،رتبها واترك فراغات فيما بينها.
    -سجل رقمك على الورقة.
    -2-
    الإجابة النموذجية
    المراحل
    الإجابة
    النقطة الجزئية
    النقطة النهائية
    البناء الفكري
    1-أحسّ الشاعر وهو يتذكّر وطنه بلهيب يشتعل في صدره وقلبه
    ولم يستطع التغلب على هذا الإحساس،بدليل قوله في البيت الثالث:
    فَلا النّارُ في صَدري تُجَفّفُ أدمُعي وَلا عَبَرَاتي تُطفِىءُ النّارَ في صَدري
    2-الذي استحلاه الشاعر وارتاحت له نفسه وهو في غربته هو العزلة.
    وقد نتج عن ذلك نظم شعر يترجم أحاسيس الشوق إلى الوطن.
    3-موقف الدّهر من الشاعر هو ترويعه وتخويفه بالهجْر،لأنه عليم بأنّه لايخشى إلا ذلك.
    4-الذي تمناه الشاعر في أواخر هذه الأبيات هو نهضة ويقظة الإنسان السوري بالعلم حتى يفتخر في وطنه بكل اعتزاز،وعودة كل المهاجرين إليه،فقد تحقق له الأوّل إذ تحررت بلاده وازدهرت بالعلم والثقافة،ولم يتحقق له الثاني لأن الشاعر والكثير من المهجريين توفوا ودفنوا بعيدا عن الوطن.
    5-أكثر الشاعر من ذكر مرادفات(النار،الدّموع)ومن الدّلالات التي يمكن استنتاجها من ذلك،الحرقة والشوق التي يعيشها الشاعر وهو بعيد عن وطنه،ويزداد وقع كل ذلك كلما استحضر ذكرياته وماضيه.
    01
    0.5
    0.5
    0.5
    01
    0.5
    01
    0.5
    0.5
    01
    01

    08
    البناء اللغوي
    1-تعددت المعاجم الفنية داخل النص،من ذلك معجما ألفاظ الطبيعة وألفاظ الحزن والأسى:
    ألفاظ الطبيعة
    ألفاظ الحزن والأسى
    شَاطِىء النّهرِ
    نّسِيمُ
    رَوضَةِ
    الدُّرّ
    حَمامةٌ
    أغصَانَها الخُضرِ
    أدمُعي
    عَبَرَاتي
    صَبري
    الخُطوبُ
    أبكي
    اعتزَالي

    2-يقصد الشاعر بكلٍّ من التركيبين التاليين:
    (مَوضعِ السرِّ):القلب،الصدر،الفؤاد:لأن الإنسان يكتم سرّه فيها
    (قَلبَ المَشوقِ):الشاعر نفسه،أو هو كل مهاجر والشاعر واحد منهم 3- الدلالة المعنوي لـ(كم)في الأبيات:أفادت الكثرة،وهو من دلالاتها.
    4-الإعراب:
    الكلمة
    إعرابها
    النّـوَى
    مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة المقدرة على الألف المقصورة منع من ظهوره التعذّر.
    نَصِيبي
    اسم "كأن" منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الياء منع من ظهورها الثّقل.
    5- نوع المحسن البديعي في عجز البيت الأخير:طباق سلب(أدري ولا أدري)؟
    -دلالته على الحالة النفسية للشاعر:هي أن الشاعر وقف حائرا حول مستقبله هل يعود إلى وطنه أم يبقى هناك مغتربا.
    02
    01
    01

    0.5

    01
    01
    0.5
    01
    08
    التقويم النقدي
    1- مدرسة المهاجر الأمريكية لها خصائصها الأدبية،فمن أبرز هذه الخصائص:
    -النزعة الإنسانية
    -النزعة الروحية التأملية
    -الحنين إلى الوطن
    -الاتجاه إلى الطبيعة
    -الألفاظ الموحية
    -الرّمز
    2-إني أجد أثرا لخصائص مدرسة الإحياء الكلاسيكية في هذا النصّ،مثل التزام عمود الشعر من بحر(الطويل)والقافية وحرف الروي،وتوظيف الصور البيانية والمحسنات البديعية،واللغة الفصيحة العالية،ووحدة البيت.
    02.5
    01.5
    04

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 29 مارس - 0:04