منتدى مازونة يرحب بزواره الكرام، يسعدنا إنضمامكم كأعضاء
يرجى التكرم بالتسجيل معنا، أهلا وسهلا بك في منتديات مازونة
أسأل الله ان يعطيك أطيب ما فى الدنيا ( محبة الله )
وأن يريك أحسن ما فى الجنه ( رؤية الله )
وأن ينفعك بأنفع الكتب ( كتاب الله )
وأن يجمعك بأبر الخلق ( رسول الله ) عليه الصلاة والسلام
منتدى مازونة .. أنوار قلب واحد .. أسرة واحدة
http://x20x.com/upfiles/AvM08284.jpg

   ***أشواق* أشواق* أشواق *عيونهههاااادددي 

 

الأبحاث والآراء المنشورة تعبر عن رأي صاحبها ، وليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع
 

دعوه للتعارف والتواصل بين بعضنا البعض،في فضاء منتديات مازونة مدير الموقع*1ولاية أدرار*2ولاية الشلف* 3 ولاية الأغواط* 4 ولاية أم البواقي* 5 ولاية باتنة* 6 ولاية بجاية* 7 ولاية بسكرة* 8 ولاية بشار* 9 ولاية البليدة* 10 ولاية البويرة* 11 ولاية تمنراست* 12 ولاية تبسة* 13 ولاية تلمسان* 14 ولاية تيارت* 15 ولاية تيزي وزو* 16 ولاية الجزائر* 17 ولاية الجلفة* 18ولاية جيجل* 19 ولاية سطيف* 20 ولاية سعيدة* 21 ولاية سكيكدة* 22 ولاية سيدي بلعباس* 23 ولاية عنابة* 24 ولاية قالمة* 25 ولاية قسنطينة* 26 ولاية المدية* 27 ولاية مستغانم* 28 ولاية المسيلة* 29 ولاية معسكر* 30 ولاية ورقلة* 31 ولاية وهران* 32 ولاية البيض* 33 ولاية اليزي* 34 ولاية برج بوعريريج* 35 ولاية بومرداس* 36 ولاية الطارف* 37 ولاية تندوف* 38 ولاية تسمسيلت* 39 ولاية الوادي* 40 ولاية خنشلة* 41 ولاية سوق أهراس* 42 ولاية تيبازة* 43 ولاية ميلة* 44 ولاية عين الدفلى* 45 ولاية النعامة* 46 ولاية عين تموشنت* 47 ولاية غرداية* 48 ولاية غليزانتحية خاص إلى كل أناس غليزان- واد رهيو- مديونة- الحمادنة- تيارت- شلف-وهران-عين مران-سيدي محمد بن عليIraqimap
جميع البرامج متاحة للجميع , ولكن يجب استخدامها في ما يرضي الله , ومن خالف ذلك فلا نحلله ولا نبيحه
   الطيب/الطيب/الطيب  
برامج كمبيوتر
  حبي لمملكتي    حبي لمملكتي    حبي لمملكتي  
نحن لا ندعي التميز ولكننا صناعه

    نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها

    شاطر

    القائد
    مدير الموقع
    مدير الموقع

    وسام الحضور الدائم

    الجنس: ذكر عدد الرسائل عدد الرسائل: 2622
    تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد: 01/01/1983
    العمر: 33
    الموقعwww.mazonh.66ghz.com
    تاريخ التسجيل: 09/02/2009
    السٌّمعَة3
    نقاط: 19369

    نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها

    مُساهمة من طرف القائد في الأربعاء 17 نوفمبر - 19:42

    الجمهوريّة الجزائريّة الدّيمقراطيّة الشعبيّة

    وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
    نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها
    2008/2009

    المدّة: ساعّتان الشّعبة: آداب و فلسفة

    ثانوية سيدي عدة
    المستوى : السنة الثانية المعامل: 05


    النّصّ:
    قال المتنبي لمّا كان في أنطاكية وشنّت الغارات عليها، فطعن مهره الشحرور ،و فرسه الجهامة:


    اذا غامرت في شرف مــروم فــلا تقنع بما دون النجــوم
    فطعم الموت في أمر حــقيـر كطعم الموت في أمر عظــيـم
    ستبكي شجوها فرسي و مهري صفائح دمعها ماء الجــسـوم
    قـربن النّـار حتّى نشأن فيها كمـا نشأ العذارى في النعيــم
    و فـارقن الـصياقل مخلصات و أيديهـا كـثيـرات الكــلوم
    يرى الـجبناء (أنّ العجز عقل) و تلك خـديعة الـطبع الـلئيـم
    و كل شجاعـة في المرء تغني و لا مـثل الشجاعة في الحكيـم
    و كم من عـائب قولا صحيحـا وآفته من الفــهم السقيــم
    و لـكـن تـأخـذ الآذان منـه على قـدر القرائـح و العلـوم




    أثري رصيدي اللغوي:
    الصفائح / كناية عن السيوف / الشجو : الحزن / الصيـاقل :الحدادون، مجلوا السيوف و صقلتها لجعلها ماضية قاطعة /و الكلوم : الجروح.

    الصفحة 1/2

    الأسئلة :
    1/- البناء الفكري :
    1. بم استهلّ الشاعر قصيدته ؟
    2. في القصيدة بيت يظهر حزن الشاعر الشديد على مصابه . حدّده.
    3. يقول أحد الشعراء " عش عزيزا أو مت و أنت كريم"
    أذكر البيتين اللذين يتجلى فيهما هذا المعنى في هذه القصيدة .
    4. اشرح البيت الخامس .
    5. ما دلالة " كم" في البيت الثامن و " لكن " في البيت الأخير؟
    2/- البناء اللغوي :
    1. أعرب ما تحته خط . و حدد موقع ما بين القوسين من الاعراب .
    2. على من تعود النون في قول الشاعر " قربن" في البيت الرابع ؟
    3. ما هو الجنس الادبي الذي تنتمي اليه القصيدة ؟ عرّفه.
    4. حدّد القافية في البيت الثامن و سمّ حركاتها.
    5. في صدر البيت الثاني صورة بيانية . استخرجها ، بيّن نوعها ، اشرحها ،و حدّد أثرها.
    3/- التقويم النقدي :
    حين نكون بصدد التعبير عن فكرة فلا بدّ أن نعبر بطرق معينة .
    أذكر هذه الطرق ، و أعط مثالا لكلّ طريقة، مع الاشارة الى أفضلها عند البلغاء .
    4/- الوضعية الادماجية
    قال الامام علي بن ابي طالب : "من نصب نفسه للناس اماما فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره . و ليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه. و معلم نفسه و مؤدبها أحق بالاجلال من معلم الناس و مؤدبهم ".
    اشرح هذا القول و ناقشه مبينا حاجة مجتمعنا الى الخلق، موظفا " انّ" و "أنّ" و مقتبسا ما أمكنك من القرآن و الحديث.




    و فقكم الله



    المستوى و الشعبة :2 آفل - لغات
    نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط

    محاور الموضوع
    عناصر الإجابة
    العلامة
    مجزّأة
    المجموع







    أ- البناء الفكريّ
    ب - البناء اللّغويّ
    التقويم النقدي
    الوضعية الادماجية
    المجموع
    الإجابة:
    1. استهل الشاعر قصيدته بحكمة.
    2.البيت الذي يظهر حزن الشاعر الشديد على مصابه هو البيت الثالث.
    3. البيتان اللذان يتجلى فيهما معنا قول الشاعر" عش عزيزا أو مت و أنت كريم" هما 1 و 2)
    4 المعنى المقصود من البيت الخامس هو أن السيوف تفارق الحدادين مرهفة قاطعة و حادة لدرجة أنها تترك أيديهم جريحة من كثرة اجتهادهم في صقلها .
    5. دلالة "كم" في البيت الثامن هي التكثير ( كم الخبرية)
    -دلالة "لكن" في البيت الأخير هي الاستدراك..

    1.الاعراب :
    لكن : مخففة عن الثقيلة مهملة ، حرف مشبه بالفعل يفيد الاستدراك مبني على السكون لا محل له من الاعراب .
    - موقع ما بين قوسين : تأويل المصدر في محل نصب مفعول به .
    2. تعود النون في قول الشاعر "قربن " على الصفائح .
    3. الجنس الادبي الذي تنتمي اليه القصيدة هو " الحكمة" .
    تعريفه : هو قول موجز يطابق الحقيقة و يصلح لتوجيه الناس الى سبل الرشاد .
    القافية في البيت الثامن هي : قـيـمـي
    / 0 / 0
    - حركات القافية هي :- المجرى : وهي كسرة حرف الروي " الميم"
    - الحذو : و هي كسرة القاف اي الحرف قبل الردف
    الصورة البيانية :طعم الموت . نوعها : استعارة مكنية
    شرحها : شبه الشاعر الموت و هو شيء معنوي بشيء مادي يؤكل فحذف المشبه به و أبقى على لازم من لوازمه " طعم" على سبيل الاستعارة المكنية .
    أثرها : تجسيد المعنوي في قالب محسوس بالاضافة الى الجمع بين الرونق
    و الايجاز و تقريب المعنى.


    طرق التعبير عن الأفكار ثلاثة و هي :
    المساواة: مع التمثيل
    الايجاز :مع التمثيل
    الاطناب : مع التمثيل
    أحسن طريقة يفضلها البلغاء هي ايجاز القصد

    و معايير تقييم الوضعية هي :1. سلامة اللغة: و من مؤشراتها : بناء الجمل بناء سليما/ حسن توظيف قواعد النحو و الصرف/ صحة توظيف ازمنة الافعال/ استعمال علامات الوقف .
    2. سلامة الرسم : مراعاة قواعد الكتابة ( مقدمة- عرض- خاتمة)/الكتابة الصحيحة لما هو متصل بالرسم و الاملاء
    3. الملاءمة مع الوضعية :استجابة المنتوج لنمط الكتابة/ استجابة المنتوج لنمط الكتابة
    4. مصداقية التعبير و جمال العرض :ثراء الافكار/ توافر الاتساق و الانسجام/ توافر الاسلوب على الجمال الفني/ التعليل للرأي / التنظيم و حسن العرض















































    إنتبه ! نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا وشكرا للجميع

    اروع موقع هنا 



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    للحصول على المزيد من المعلومات يرجى الإنضمام الينا عبر الفايسبوك 
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 14 فبراير - 19:44