الجمهوريّة الجزائريّة الدّيمقراطيّة الشعبيّة


وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها
2008/2009


المدّة: ساعّتان الشّعبة: آداب و فلسفة


ثانوية سيدي عدة
المستوى : السنة الثانية المعامل: 05



النّصّ:
قال المتنبي لمّا كان في أنطاكية وشنّت الغارات عليها، فطعن مهره الشحرور ،و فرسه الجهامة:


اذا غامرت في شرف مــروم فــلا تقنع بما دون النجــوم
فطعم الموت في أمر حــقيـر كطعم الموت في أمر عظــيـم
ستبكي شجوها فرسي و مهري صفائح دمعها ماء الجــسـوم
قـربن النّـار حتّى نشأن فيها كمـا نشأ العذارى في النعيــم
و فـارقن الـصياقل مخلصات و أيديهـا كـثيـرات الكــلوم
يرى الـجبناء (أنّ العجز عقل) و تلك خـديعة الـطبع الـلئيـم
و كل شجاعـة في المرء تغني و لا مـثل الشجاعة في الحكيـم
و كم من عـائب قولا صحيحـا وآفته من الفــهم السقيــم
و لـكـن تـأخـذ الآذان منـه على قـدر القرائـح و العلـوم




أثري رصيدي اللغوي:
الصفائح / كناية عن السيوف / الشجو : الحزن / الصيـاقل :الحدادون، مجلوا السيوف و صقلتها لجعلها ماضية قاطعة /و الكلوم : الجروح.

الصفحة 1/2


الأسئلة :
1/- البناء الفكري :
1. بم استهلّ الشاعر قصيدته ؟
2. في القصيدة بيت يظهر حزن الشاعر الشديد على مصابه . حدّده.
3. يقول أحد الشعراء " عش عزيزا أو مت و أنت كريم"
أذكر البيتين اللذين يتجلى فيهما هذا المعنى في هذه القصيدة .
4. اشرح البيت الخامس .
5. ما دلالة " كم" في البيت الثامن و " لكن " في البيت الأخير؟
2/- البناء اللغوي :
1. أعرب ما تحته خط . و حدد موقع ما بين القوسين من الاعراب .
2. على من تعود النون في قول الشاعر " قربن" في البيت الرابع ؟
3. ما هو الجنس الادبي الذي تنتمي اليه القصيدة ؟ عرّفه.
4. حدّد القافية في البيت الثامن و سمّ حركاتها.
5. في صدر البيت الثاني صورة بيانية . استخرجها ، بيّن نوعها ، اشرحها ،و حدّد أثرها.
3/- التقويم النقدي :
حين نكون بصدد التعبير عن فكرة فلا بدّ أن نعبر بطرق معينة .
أذكر هذه الطرق ، و أعط مثالا لكلّ طريقة، مع الاشارة الى أفضلها عند البلغاء .
4/- الوضعية الادماجية
قال الامام علي بن ابي طالب : "من نصب نفسه للناس اماما فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره . و ليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه. و معلم نفسه و مؤدبها أحق بالاجلال من معلم الناس و مؤدبهم ".
اشرح هذا القول و ناقشه مبينا حاجة مجتمعنا الى الخلق، موظفا " انّ" و "أنّ" و مقتبسا ما أمكنك من القرآن و الحديث.




و فقكم الله



المستوى و الشعبة :2 آفل - لغات
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط


محاور الموضوع
عناصر الإجابة
العلامة
مجزّأة
المجموع







أ- البناء الفكريّ
ب - البناء اللّغويّ

التقويم النقدي
الوضعية الادماجية
المجموع
الإجابة:
1. استهل الشاعر قصيدته بحكمة.
2.البيت الذي يظهر حزن الشاعر الشديد على مصابه هو البيت الثالث.
3. البيتان اللذان يتجلى فيهما معنا قول الشاعر" عش عزيزا أو مت و أنت كريم" هما 1 و 2)
4 المعنى المقصود من البيت الخامس هو أن السيوف تفارق الحدادين مرهفة قاطعة و حادة لدرجة أنها تترك أيديهم جريحة من كثرة اجتهادهم في صقلها .
5. دلالة "كم" في البيت الثامن هي التكثير ( كم الخبرية)
-دلالة "لكن" في البيت الأخير هي الاستدراك..

1.الاعراب :
لكن : مخففة عن الثقيلة مهملة ، حرف مشبه بالفعل يفيد الاستدراك مبني على السكون لا محل له من الاعراب .
- موقع ما بين قوسين : تأويل المصدر في محل نصب مفعول به .
2. تعود النون في قول الشاعر "قربن " على الصفائح .
3. الجنس الادبي الذي تنتمي اليه القصيدة هو " الحكمة" .
تعريفه : هو قول موجز يطابق الحقيقة و يصلح لتوجيه الناس الى سبل الرشاد .
القافية في البيت الثامن هي : قـيـمـي
/ 0 / 0
- حركات القافية هي :- المجرى : وهي كسرة حرف الروي " الميم"
- الحذو : و هي كسرة القاف اي الحرف قبل الردف
الصورة البيانية :طعم الموت . نوعها : استعارة مكنية
شرحها : شبه الشاعر الموت و هو شيء معنوي بشيء مادي يؤكل فحذف المشبه به و أبقى على لازم من لوازمه " طعم" على سبيل الاستعارة المكنية .
أثرها : تجسيد المعنوي في قالب محسوس بالاضافة الى الجمع بين الرونق
و الايجاز و تقريب المعنى.


طرق التعبير عن الأفكار ثلاثة و هي :
المساواة: مع التمثيل
الايجاز :مع التمثيل
الاطناب : مع التمثيل
أحسن طريقة يفضلها البلغاء هي ايجاز القصد

و معايير تقييم الوضعية هي :1. سلامة اللغة: و من مؤشراتها : بناء الجمل بناء سليما/ حسن توظيف قواعد النحو و الصرف/ صحة توظيف ازمنة الافعال/ استعمال علامات الوقف .
2. سلامة الرسم : مراعاة قواعد الكتابة ( مقدمة- عرض- خاتمة)/الكتابة الصحيحة لما هو متصل بالرسم و الاملاء
3. الملاءمة مع الوضعية :استجابة المنتوج لنمط الكتابة/ استجابة المنتوج لنمط الكتابة
4. مصداقية التعبير و جمال العرض :ثراء الافكار/ توافر الاتساق و الانسجام/ توافر الاسلوب على الجمال الفني/ التعليل للرأي / التنظيم و حسن العرض