منتدى مازونة يرحب بزواره الكرام، يسعدنا إنضمامكم كأعضاء
يرجى التكرم بالتسجيل معنا، أهلا وسهلا بك في منتديات مازونة
أسأل الله ان يعطيك أطيب ما فى الدنيا ( محبة الله )
وأن يريك أحسن ما فى الجنه ( رؤية الله )
وأن ينفعك بأنفع الكتب ( كتاب الله )
وأن يجمعك بأبر الخلق ( رسول الله ) عليه الصلاة والسلام
منتدى مازونة .. أنوار قلب واحد .. أسرة واحدة
http://x20x.com/upfiles/AvM08284.jpg

   ***أشواق* أشواق* أشواق *عيونهههاااادددي 

 

الأبحاث والآراء المنشورة تعبر عن رأي صاحبها ، وليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع
 

دعوه للتعارف والتواصل بين بعضنا البعض،في فضاء منتديات مازونة مدير الموقع*1ولاية أدرار*2ولاية الشلف* 3 ولاية الأغواط* 4 ولاية أم البواقي* 5 ولاية باتنة* 6 ولاية بجاية* 7 ولاية بسكرة* 8 ولاية بشار* 9 ولاية البليدة* 10 ولاية البويرة* 11 ولاية تمنراست* 12 ولاية تبسة* 13 ولاية تلمسان* 14 ولاية تيارت* 15 ولاية تيزي وزو* 16 ولاية الجزائر* 17 ولاية الجلفة* 18ولاية جيجل* 19 ولاية سطيف* 20 ولاية سعيدة* 21 ولاية سكيكدة* 22 ولاية سيدي بلعباس* 23 ولاية عنابة* 24 ولاية قالمة* 25 ولاية قسنطينة* 26 ولاية المدية* 27 ولاية مستغانم* 28 ولاية المسيلة* 29 ولاية معسكر* 30 ولاية ورقلة* 31 ولاية وهران* 32 ولاية البيض* 33 ولاية اليزي* 34 ولاية برج بوعريريج* 35 ولاية بومرداس* 36 ولاية الطارف* 37 ولاية تندوف* 38 ولاية تسمسيلت* 39 ولاية الوادي* 40 ولاية خنشلة* 41 ولاية سوق أهراس* 42 ولاية تيبازة* 43 ولاية ميلة* 44 ولاية عين الدفلى* 45 ولاية النعامة* 46 ولاية عين تموشنت* 47 ولاية غرداية* 48 ولاية غليزانتحية خاص إلى كل أناس غليزان- واد رهيو- مديونة- الحمادنة- تيارت- شلف-وهران-عين مران-سيدي محمد بن عليIraqimap
جميع البرامج متاحة للجميع , ولكن يجب استخدامها في ما يرضي الله , ومن خالف ذلك فلا نحلله ولا نبيحه
   الطيب/الطيب/الطيب  
برامج كمبيوتر
  حبي لمملكتي    حبي لمملكتي    حبي لمملكتي  
نحن لا ندعي التميز ولكننا صناعه

    كيف تنجح في الامتحان ؟

    شاطر
    avatar
    ahmed.b

    مميز

    الجنس : ذكر عدد الرسائل عدد الرسائل : 154
    تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 30/06/1984
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 04/01/2010
    السٌّمعَة5
    نقاط : 14507

    كيف تنجح في الامتحان ؟

    مُساهمة من طرف ahmed.b في الخميس 4 نوفمبر - 22:30

    إرشادات المذاكرة
    1- ضع لنفسك جدولاً زمنياً للمذاكرة و المراجعة وحدد أهدافاً يتوجب عليكتحقيقهـا وإنجازها يومياً ، فبذلك الجدول لن تُضيع الوقت . وأهم أهدافالجدول هي التي تنظم مواعيد الراحة والنوم والمذاكرة . و الإنسان الذيينظم حياته يعيش حالة هادئة ومرتبة في إدارة الأمور وهذه القضية تنعكس علىقوة التفكير وقوة الذاكرة إيجابيا بحيث يكون النسيان نادراً جداً لديه.
    2- قم بإعداد مذكرات دقيقـة ومركزة ومحكمة ومتميزة ( التلخيص ) للإطلاععليهـا عند المراجعة . ويجدر بنا أن نذكر أن المذكرات المطبوعة يصعب حفظها؛ لأنها تتسم بنمط وشكل واحد ، وذلك على عكس المذكرات التي يعدها الطالببنفسه ويحرص على جعلها متميزة في كل صفحة من صفحاتها من خلال استخدامأقلام ملونة والجداول والأشكال التوضيحية والرسومات ووضع الخطوط تحتالأفكار المهمة . ومن شأن هذه المذكرات أن تساعد الطالب على استدعاءالمعلومة التي ترتبط في ذهنه بعدّة أشياء كمكانها وموقعها والخط الذيسُجلت به .
    3- التركيز على المعلومات حين التعلم والحفظ: وذلك من خلال الانتباهوالتوجه الجاد عند التعلم والحفظ وكذلك الممارسة والتمرين من خلال الواقعالعملي لتثبيت المعلومات في الذهن. لأنه عندما تكون صورة الأشياء غيرمثبتة بشكل جيد نتيجة لعدم التركيز تكون معرضة للتلف والنسيان تماماً مثلاللوحات المعلقة على الجدران عندما تكون غير مثبتة بالشكل المطلوب فهيمعرضة للسقوط بأدنى عارض كالهواء المتحرك مثلاً.
    4- : إذا استصعب عليك أمر في أثناء المذاكرة لا تنس هذا الدعـاء (( اللهملا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحَزَنَ إذا شئت سهلاً )) واسأل عنكل ما يصعب عليك معلم المادة أو أي أحد له خبرة في ذلك وبعد ذلك يمكنكاختيار كتاب آخر يشرح تلك المسألة بشكل أيسر وأبسط وأسهل . وإذا كان الوقتضيقاً فسجل مسألتك لتعود إليها فيما بعد .
    5- كن جادا لأن الإنسان الذي لا يعيش الجدية في هذه الحياة الدنيا فانهسيستخف بالأمور ولا يبالي بما يدور حوله وبالتالي فإن الصور المطبوعة فيذهنه لا تكون واضحة المعالم في ذاكرته وعندما يريد أن يستحضر معلومة ما لاتكون جاهزة بكل أبعادها لأن هذا الإنسان منذ البداية لم يتعامل معالمعلومات المكتسبة بالجدية المطلوبة لذا يتعرض للنسيان المستمر.
    6- لا تكثر من تناول الوجبات الخفيفة بشكل مستمر أو الاعتماد على السكرياتوالدهنيات والنشويات التي تزيد نسبة الدهن والسكر في الدم تترك آثاراًسلبية على الذاكرة وقوة التفكير وبالنتيجة حصول النسيان عند الإنسان.
    أو على الإكثار من تناول المنبهات كالكافيين (كالقهوة والشاي ) فكل هذهالأمور تمنحك قسطا من النشاط والطاقة سرعان ما يعقبهـا حالة من الخمولوالارتخاء .
    7- لا تزاول أي نشاط يأخذ منك وقتاً ومجهوداً كبيراً إلا في أيام العطلةالأسبوعية مثل لعب كرة القدم لكونها تحتاج إلى مجهود جسمي إلى وقت طويلوتحتاج بعد المباراة إلى راحة طويلة .وكذلك ابتعد عما يشغلك أثناء وقتالمذاكرة من قراءة الصحف و مشاهدة التلفزيون ..وغيرهـا .
    9- وقت المذاكرة والمراجعة : أفضل وقت لذلك هي الساعات التي تقل فيهاالمنبهات و المثيرات و حيث يكون الجسم قد نال قسطـاً من الراحة.
    - لا تذاكر وأنت مستلقٍ على الفراش خشية النوم .
    - الجلسة التي تجلسها وأنت تذاكر لها أثر في درجة الفهم والتركيز ( اجلس الجلسة الصحيحة )
    الاستعداد للاختبار
    1) لا تصدق ما قد يزعمه البعض عن أن أسئلة الامتحانات قد عُرفت . كذلكعندما تخرج من اللجنة وبعد الفراغ من الإجابة - لا تحاول مقارنة أو مراجعة
    2) يجب أن تأوي ليلة الامتحان إلى فراشك مبكرا وإياك و السهر .
    3) كرر النظر إلى جدول الامتحان حتى تتأكد من تاريخ الامتحان و المادة التي ستمتحن فيها والساعة والمكان
    4) اجعل توقيت ذهابك للجنة الامتحان منضبطا مع موعد بدء الامتحان - فلاتبكر كثيرا - حتى لا تمل الانتظار ، ولا تتأخر حتى لا تعرض نفسك للاضطرابواحتمال ضياع الوقت .
    5) لا تذهب للجنة الامتحان وأنت جائع - من المهم جداً أن تتناول طعام الفطور - الحرمان من الغذاء يؤثر سلبيا على الحفظ .
    6- على الطالب التأكد من وجود الأدوات اللازمة للاختبار مثل : قلم أزرق - قلم رصاص - آلة حاسبة - مسطرة - أدوات الهندسة .
    في قاعة الاختبارات
    1- ورقة الأسئلة قبل الشروع في الإجابة ؛ [ ولطلاب المرحلة الجامعية ] إذااحتوت ورقة الامتحان ( أي مادة دراسية ) على أسئلة اختيارية فمن الأفضلقراءة جميع الأسئلة قبل الشروع في الـحـل .
    2- لا تتعجل في الإجابة إن الإنسان العجول والسريع في اغلب أموره الصغيرةوالكبيرة المهمة وغيرها يتعرض في الغالب إلى النسيان لأن تركيز الذهن علىأداء العمل بصورة سريعة يسبب الإرباك في استحضار أوضح الواضحات وهذه قضيةوجدانية وميدانية يعرفها الكثير من الناس. وقد يندفع الطالب إلى الإجابةبسرعة وهي عادة قاتلة ؛ لأنه عادةً ما يخطئ في قراءة السؤال أو يسيء فهمالمطلوب .
    3- إذا احتوت ورقة الاختبار على أسئلة اختيارية متعددة فإن معيار الاختيارإنما هو مدى فهمك للسؤال و قدراتك المعرفية و المنهجية و ليس إعجابك به أوصعوبته "يعتقد بعض الطلاب أن اختيار السؤال الصعب أفضل بدعوى أن التصحيحيكون أيسر و هذا اعتقاد باطل ".
    4- لا تتسمّر أمام سؤال ما ، وتظل عاجزاً عن التقدم للأمام فالوقت يمضي سريعاً و المحاولة أفضل من لا شيء .
    5- يحسن بك أخي الطالب أن تحدد وقتاً لكل سؤال وتلتزم بهذا الوقت المحدد ،وذلك لتَتمكن من الحصول على أقصى الدرجات .وإذا كانت الإجابة تعتمد علىالسرد ( تعبير أو شرح فقرة ) فمن الأفضل أن تحدد النقاط الأساسية التيترغب في تضمنها في إجابتك . وهذه الطريقة تساعدك على عدم تجاهل أي نقطة فيأثناء تدفق الكتابة .
    6- لا تناقش أحد الزملاء في المادة ،أو الأجزاء المهمة والأسئلة المتوقعة . . لأن ذلك يوقع في البلبلة و الإرباك.
    7- خصص وقتا لمراجعة إجابتك واحرص على أن تكون وثيقة الإجابة نظيفة و مكتوبة بخط مقروء.
    أعتمد على الله أولاً وأخيراً .

    و الله ولي التوفيق.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 سبتمبر - 0:53